المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى حديثة منصفة للشيخ عبد الله بن منيع في التبليغ


صالح الطريف
07-14-2010, 09:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

برنامج (فتوى)
اليوم: الأحد 4/5/1431هـ
(الساعة9:00 مساء)
مقدم البرنامج: د/ مسعود الغامدي.
ضيف البرنامج: معالي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع.

كما ورد في موقع وقناة دليل الفضائية

الرابط :-



http://idaleel.tv/daleel/articles-action-show-id-1233.htm

المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
مشاهدي الكرام: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
مرحبا بكم في المجلس العلمي هذا في برنامجكم (فتوى).
نحن وإياكم ضيوف على معالي الشيخ/ عبد الله بن سليمان المنيع. حفظه الله.
أهلا وسهلا بك يا شيخ عبد الله.

الضيف: أهلا وسهلا ومرحبا، أحييكم وأحيي الفريق القائم بإعداد هذه الحلقة المباركة، كما أحيي إخواني وأخواتي المشاهدين والمشاهدات في كل مكان.
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه، وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

وبعد اجابة الشيخ عن سؤال ورد في انتخابات السودان

قال مقدم البرنامج

لمقدم: شكر الله وجزاك الله خير وأوضحت جليلا، بس أنا أبغى آخذ الأخت مريم من موريتانيا وسأعود إلى فضيلتكم بس لنقطة أخرى تتعلق بموضوعنا السابق عشان لا نبقيها على الهاتف، مريم اتفضلي.

المتصل: أستفسر عن جماعة الدعوة والتبليغ وخروجهم ثلاثة أيام أو أربعون أيام أو أربعة أشهر، وهل هي على الطريقة الصحيحة أم ماذا؟

ثم حصل مداخلات وعاد مقدم البرنامج وقال:

المقدم: جزاك الله خير.
مريم أيضا من موريتانيا فضيلة الشيخ تسأل عن جماعة التبليغ، تقول: أن لهم نظام خروج أربعين أربع شهور، يعني يرتبون هم طريقتهم في الخروج.

الضيف ( الشيخ عبد الله بن منيع) :

· أولا: حفظكم الله الحقيقة جماعة التبليغ يعني فيه اختلاف بين شرائح المجتمع الإسلامي العام فيما يتعلق بأحوالهم؛

· لكن الذي يظهر من تتبع أحوالهم ومن تتبع نتائج دعوتهم أنهم دعاة خير

· وأن ما يقومون به صار له أثر كبير في استصلاح مجموعة كبيرة ممن كانوا على مسارات منحرفة،

· فجعل الله في دعوتهم خيرا وبركة،

· كون إنهم يذهبون أربعة أشهر، ثلاثة أشهر، شهر، أقل، أكثر، ونحو ذلك فلا يظهر لي مانع في ذلك؛

· لكن بعض من يسألوننا يقولون: إنهم يوجبون علينا ذلك، فنقول: الوجوب ليس واجب، بل من خرج معهم إن شاء الله واشترك معهم في هذه الدعوات وفي كذلك تجمعهم لذكر الله وفي تذاكرهم وتواصيهم بالحق وتواصيهم بالصبر، لا شك أن هذا في الواقع هدف جيد وفيه خير؛

· لكن كونهم يلزمون إلزام على سبيل الوجوب فهذا لا يجب على أي واحد منهم، وإنما على سبيل الاستحسان من أراد أن يخرج منهم،

· وفي نفس الأمر وخلاصة القول:
أنهم في الواقع جماعات جعل الله في أعمالهم الكثير من استصلاح مجموعة كبيرة ممن كانوا على جانب من الانحراف الاجتماعي.
المقدم: الحمد لله جزاك الله خير.
أم محمد فضيلة الشيخ تقول: إذا ربطت على شعرها رباط، هل تمسح عليه عندما تتوضأ؟

انتهت الفقرة التي اقتبسنها بخصوص جماعة التبليغ

· قبل ذلك نورد ترجمة الشيخ

ترجمة الشيخ بن منيع

مصدر الترجمة ( موقع الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء(

http://www.alifta.com/Fatawa/MoftyDetails.aspx?ID=6



ونص الترجمة للشيخ في (موقع الالوكة) الذي اشد المواقع تحاملا على ( جماعة التبليغ) لا يرى لهم حسنة واحدة عند الله او عند خلقه .

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17308

ولا ادري كيف يكون هجومهم على الشيخ بعد سماعهم هذه الفتوى المناقضة لمسيرهم الظالم ضد جماعة التبليغ دون بحث عادل و تروي وهوادة ؟؟؟؟؟

ورد في ترجمته التالي: عبد الله بن سليمان بن محمد بن منيع
من قبيلة بني زيد التي ينتهي نسبها إلى قضاعة من قحطان، وأهم مساكنها شقراء.
الميلاد:
ولد في شقراء عاصمة منطقة الوشم وذلك في 15 / 7 /1349 هـ.
الدراسة:
الشهادة الابتدائية من مدرسة شقراء عام 1365 هـ.
الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود عام 1377 هـ.
ماجستير من المعهد العالي للقضاء والتابع لجامعة الإمام محمد بن سعود عام 1389 هـ.
الأعمال:
عمل مدرسا في مدرسة شقراء الابتدائية مدة ثلاث سنوات ابتداء من عام 1369 هـ، مدرسا في المعهد العلمي في المجمعة وشقراء عام 1375 هـ و 1376 هـ، ثم أمينا لدار 44 الكتب السعودية عام 1377 هـ، ثم عضوا في الإفتاء من آخر عام 1377 هـ حتى عام 1396 هـ، وفي الأعوام 1390، 1391 ، 1392، 1394 هـ، انتدب للعمل القضائي في الهيئة العلمية وفي الهيئة القضائية العليا اللتين حل محلهما المجلس الأعلى للقضاء، وفي عامي 1396 و 1397 هـ عمل نائبا عاما لسماحة الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وفي آخر عام 1397 هـ تعين قاضي تمييز في المنطقة الغربية في مكة المكرمة ولا يزال هذا عمله الرسمي حتى إعداد هذه الترجمة.
الأعمال الإضافية:
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو في المجلس الأعلى للأوقاف، وعضو في المجلس الأعلى لرعاية الأربطة، وعضو في المجلس الأعلى لدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، وعضو في المراقبة والفتوى في مجموعة من المصارف الإسلامية .

(وله كتب عديدة مطبوعة مشهورة ).

وله مشاركات في مجالات الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزة، كما أن له مشاركة في مناقشة الرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراه، وله إشراف على بعض الرسائل العلمية - دكتوراه -

حول هذه الفتوى المنصفة من الشيخ عبد الله بن منيع حقظه الله وبارك الله فيه

1. هذه فتوى جديدة من عالم فاضل بتاريخ الأحد 4/5/1431هـ الموافق 19 ابريل 2010م قبل حوالي شهرين فقط ، حتى لا يقال إنها فتوى قديمة للشيخ قبل أن ينكشف له حقيقة جماعة التبليغ وما هي عليها من البدعة والشرك كما قالوا في فتاوي شيخه العلامة عبد العزيز بن باز ومن قبله سلفه العلامة الكبير الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمهما الله جميعا وغيرهما الذين توفاهم الله عز وجل ، فوقوف الشيخان الصلب ضد المرجفين على جماعة التبليغ بالأقوال والرسائل والتأييد ألقولي والعملي مدة حياتهما المباركة، بل وظل عمل التبليغ قائما في حياة الشيخ محمد بن إبراهيم في المساجد حتى وفاته واستمر قائما بعد وفاته مدة 11 عام كاملة ، فقد توفي عام 1289هـ وحادث الحرم من قبل أهل الأوهام والأحلام الكاذبة تم عام 1400هـ كما هو معلوم للجميع والفتنة الكبرى التي أحدثوها في بيت الله الحرام. فصار جهد التبليغ بعد ذلك الحادث في البيوت والمنازل كما هي رغبة ولاة الأمر بتلك الديار ليتميز النافع من الضار ، والهدى من الضلال، والحمد الله عمل التبليغ في تقدم وازدهار كما لاحظه الشيخ بن منيع حفظه الله وأشاد بجهودهم في فتواه المذكورة أعلاه.

2. سبحان الله كيف مد الله جهد أهل التبليغ من جاكرتا شرقا الى بلاد الأخت مريم المتصلة بالبرنامج من موريتانيا غربا.

3. لم يكن الشيخ بن منيع بفتواه المذكورة قد شذ عن فتاوي العلماء الربانيين المنصفين فمن خلال ترحمته السابقة ورد التالي (وفي عامي 1396 و 1397 هـ عمل نائبا عاما لسماحة الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ) والشيخ بن باز انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح الخميس الموافق 27 المحرم 1420هـ فهو العارف من خلال نيابته عن الشيخ موقفه وموقف مشايخه عن جماعة التبليغ، لذا فهو الواثق من فتواه لا تأخذه في ذلك لومة لائم، ولم ينتابه شك في ذلك كما يحاول الخصوم بقصاصة من مقطع صوتي عام لكل من خالف منهج أهل السنة كما أوردوه بأنفسهم ليجعلوا جماعة التبليغ من فرق جهنم ، للتأثير على الناس بان الشيخ بن باز قد تراجع عن قوله فيهم، بينما قوله انه من خالف أهل السنة والجماعة هو من الفرق الهالكة.

4. وهم ما يميز فتوى الشيخ بن منيع هذه العبارة المقتبسة من فتواه :

(أولا: حفظكم الله الحقيقة جماعة التبليغ يعني فيه اختلاف بين شرائح المجتمع الإسلامي العام فيما يتعلق بأحوالهم؛

لكن الذي يظهر من تتبع أحوالهم ومن تتبع نتائج دعوتهم أنهم دعاة خير)

5. فهو لم بذهب لتقليد فتاوي غيره فيهم ، كما يفعل بعض طلاب العلم الصغار ، فلا يجهدوا أنفسهم في البحث والتحري ويستوردون عوضا عن ذلك فتاوي غيرهم بقوالب جامدة ليس فيها رائحة من الإنصاف والعدل، ليرمون بها أبرياء بريئين من الشرك والشعوذة والطواف على القبور والاستغاثة بهم ، فتاوي يغلب عليها البعد من التقوى ومغلفة بالافتراء المفضوح.

6. ونتيجة لعمله القضائي كما هو في ترجمته ، فالقاضي العادل لا يحكم بحكمه إلا بعد سماع المتهم وحضوره جلسات المحاكم وسماع هيئة الدفاع عن المتهم عن التهم الموجهة من الخصوم ، وقد يحتاج القاضي قبل حكمه لانتداب خبراء أكفاء ليرفعوا للمحكمة الموقرة تقاريرهم عن حقيقة تلك التهم، وكل هذا يؤذي من يحكم على جماعة التبليغ بالبدعة والصوفية الخرافية ، والشرك والقبورية والطواف حولها حكما غيابيا مصدر حكمه لأوهام وأضغاث أحلام ، دون أن يكلفوا أنفسهم إحضار المتهم لقاعة المحكمة وسماعه للتهم المثارة نحوه وسماع دفاعه، او انتداب محامي عنه ان كان لا يملك مصاريف المحامي،

7. وذكر الشيخ انه ظهر له من تتبع أحوالهم ومن نتائج دعوتهم أنهم دعاه خير ، فالله در هذا التتبع والتحري للنتائج دعوة التبليغ ، وهذا ما يميز فتاوي العلماء الأعلام ذوي التنين قبل أن يصيبوا قوما بجهالة فيصبحوا على فعلهم الظالم نادين . ففتواه مرجعها البحث والتحري من المفتي نفسه لم يستوردها من غيره.

8. ورد الشيخ على من يسهب في تبديع جماعة التبليغ من خلال تحديد وقت برنامج عملهم الدعوى بأيام وشهور وانها جريمة في شرع الله انه لا يرى في ذلك التحديد والترتيب اي مانع عنده ،

9. والحمد لله إنا لم نسمع من مشايخ التبليغ إيجاب ذلك التحديد ، بل إن كل جهودهم قائم على الترغيب فحسب ، وتحديد المدد أمر تقتضيه حسن انظام الرحلات الدعوية ، كي تخرج الجماعة مجتمعة وتعود الى مقر انطلاقها مجتمعين لا متفرقين ، وهذا أمر هام لمن خاض غمار ميدان الدعوة وهذا كل ما في الأمر عندهم.

10. هذه الفتوى الصادقة العادلة من الشيخ بن منيع ، أتوقع إنها سوف تورد عليه سهام الأذى من فئة من الناس لا ترى جهود غيرهم إلا بمنظار اسود قاتم، وسوف يتهم بمخالفة منهج أهل السنة والسلفية المرتسم في أذهانهم فقط دون غيرهم ، كما نالت ألسنتهم بالسوء لعلماء إجلاء مدحوا جماعة التبليغ فبعضهم اخرجوا هؤلاء العلماء لذلك الإنصاف والعدل من دائرة أهل السنة والجماعة ، وتم إلحاقهم بأهل البدعة والضلالة بمجرد جرة قلم دون أن يتمعنوا جيدا لأثر تلك الأقوال عند الله عز وجل، وان سهامهم سوف تعود لصدورهم بالخيبة والتدم،

11. فقد شنوا حملات هوجاء وحرب ضروس على الدكتور عايض القرني، والشيخ أبو بكر الجزائري ، وبن حبرين والعثيمين والشيخ عبد المجيد الزنداني والقرضاوي ، ومن قبلهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وعلى تقرير الشيخ محمد بن أمان الجامي الذي أرسله للشيخ بن باز بعد حضوره وإعجابه باجتماع جماعة التبليغ بنقلاديش وانه لم يرى منهم إلا السنة فقط دون البدعة، واليوم جاء دور الشيخ عبد الله بن منيع نسال الله أن يسلمه من أذاهم ويسلم المسلمين من اراجيفهم وأذاهم ويهديهم الى الصراط السوي والمنهج القويم ، فحسب المرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم،

والله يدافع عن الذين أمنوا

وحسبنا الله ونعم الوكيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قدوتي محمد صلى الله عليه وسلم
07-15-2010, 05:13 AM
نفع الله بك .وجزاك الله خيرا

محب الدعوة
07-15-2010, 02:22 PM
جزاك الله خير أخي الكريم ونفع بك

وأرى أن ما يقال عنهم لا بد من تحريه فإن كان فيه بدع فلا بد من التحذير منها ( أي من تلك البدع ) حتى لايقع الشخص في محظور ، فإذا كان الأمر فيه شركيات فالطامة أعظم ، وليس الأمر تهويلا بقدر ما هو نصيحة فالدين النصحية لجماعة التبليغ وغيرهم ، ومن أخطأ فلابد من بيان خطأه حتى لا ينجرف معه أحد ، وفي نظري أن منهُم عندنا في السعودية ليس عندهم ما نسمع عن بعض الجماعات في بعض الجهات من شركيات وبدع قبوريه وغير ذلك ، لكن هناك أخطاء كما يراها بعض أهل العلم من أن بعضها ليس عليها دليل كتحديد الخروج بأربعين أو غير ذلك فهل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا التحديد ، فلما لم يجدو دليلا على هذا قالوا أن هذا بدعة إذن العبادات مبنية على الدليل ومن تعبد لله بغير دليل فقد ابتدع ، من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ، لكن جهودهم في الدعوة نراها طيبة كما نسمع من بعض المشايخ المنتسبين لهم ، فجزاهم الله عنا كل خير ، وغفر الله لأخطاءهم ، والله تعالى أعلم ..

محمد العلمي
07-16-2010, 01:35 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

هذه الجماعة كانت تحضر الى مسجدنا قبل 8 او 9 سنوات...ولم اكن اعرفها بهذا الاسم.

كانوا غالبا ما يحضرون يوم الجمعة عند صلاة المغرب....بعد ان يقوموا بجولات فب الحي لدعوة الشباب الموجود في الشوارع و الطرقات و المقاهي الى المسجد والصلاة...كانوا يقومون بعدد من الانشطة كزيارة المرضى و غيرها....بل كانوا يزورون حتى القرى النائية البعيدة المنعزلة في الجبال....و يقيمون دروسا للموعظة... وحقيقة كانت هناك حاجة ملحة لذلك.
ارى ان اعمالهم و و لا ازكي على الله احدا , طيبة فقد عاد الى الله عز وجل العديد من الشباب المغربي نتيجة مجهودهم بعد توفيق الله تعالى, وكانوا يطلبون من الاشخاص الذين باستطاعتهم الخروج معهم ان يفعلوا و ذلك لاي مدة كانت , 3 ايام و او اسبوع او غيره.....اما حاليا فقد اختفوا عن الانظار....اسال الله ان يجزي كل الداعين الى الله خيرا و ان يتجاوز عنا وعنهم.

أخو النبلاء
07-22-2010, 11:53 PM
بالنسبة لجماعة التبليغ فأنا أرىأن يتبرؤن من هذا المسمى فقد جلب لهم الكثير من الاتهامات وليسعهم ما وسع علماء الأمة الربانيين فلم نعلم أن أحدا منهم كان ينتمي لجماعه أو حزب أو طائفة
وليدع كل منهم إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة في كل أحواله وأزمانه وأن لا يحصروا ذلك بزمن محدد طال أم قصر

أخو النبلاء
07-22-2010, 11:55 PM
بالنسبة لجماعة التبليغ فأنا أرىأن يتبرؤن من هذا المسمى فقد جلب لهم الكثير من الاتهامات وليسعهم ما وسع علماء الأمة الربانيين فلم نعلم أن أحدا منهم كان ينتمي لجماعه أو حزب أو طائفة
وليدع كل منهم إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة في كل أحواله وأزمانه وأن لا يحصروا ذلك بزمن محدد طال أم قصر

ابواسماعيل
08-01-2010, 06:39 AM
المقدم: جزاك الله خير.
مريم أيضا من موريتانيا فضيلة الشيخ تسأل عن جماعة التبليغ، تقول: أن لهم نظام خروج أربعين أربع شهور، يعني يرتبون هم طريقتهم في الخروج.

الضيف ( الشيخ عبد الله بن منيع) :

· أولا: حفظكم الله الحقيقة جماعة التبليغ يعني فيه اختلاف بين شرائح المجتمع الإسلامي العام فيما يتعلق بأحوالهم؛

· لكن الذي يظهر من تتبع أحوالهم ومن تتبع نتائج دعوتهم أنهم دعاة خير

· وأن ما يقومون به صار له أثر كبير في استصلاح مجموعة كبيرة ممن كانوا على مسارات منحرفة،

· فجعل الله في دعوتهم خيرا وبركة،

· كون إنهم يذهبون أربعة أشهر، ثلاثة أشهر، شهر، أقل، أكثر، ونحو ذلك فلا يظهر لي مانع في ذلك؛

· لكن بعض من يسألوننا يقولون: إنهم يوجبون علينا ذلك، فنقول: الوجوب ليس واجب، بل من خرج معهم إن شاء الله واشترك معهم في هذه الدعوات وفي كذلك تجمعهم لذكر الله وفي تذاكرهم وتواصيهم بالحق وتواصيهم بالصبر، لا شك أن هذا في الواقع هدف جيد وفيه خير؛

· لكن كونهم يلزمون إلزام على سبيل الوجوب فهذا لا يجب على أي واحد منهم، وإنما على سبيل الاستحسان من أراد أن يخرج منهم،



الشيخ بارك الله لنا به اعطى الكلام الرائع

ولكن الخط في الون الاحمر ليس موجود
وانما الخروج لتبليغ دين الله كل حسب طاقته
زالذي يتهم الدعوه لماذا لا يتجه الى الميدان ويفعل ما كان الصحابه يفعلونه في الخروج في سبيل الله من اجل تبليغ الدين
الى الكفار والتذاكر والنصح بيننا نحن المسلمين

ابوصهيب
08-20-2010, 07:57 AM
كلامك صحيح يا ابو اسماعيل
واتمنى من كل من يريد ومن يبحث عن حقائق اهل الدعوة والتبيلغ
ان يعايشهم بنفسه ويرى ما عندهم من البدع او الشركيات
وانا فعلت ذالك لمدد متفاوته ولجماعهات مختلفه بنيه الانتقاد
ولم اجد اى بدعه واحده فقط
ووجدت كل السنن يذاكرونها ويتعلموها ويطبوقنها فى اليوم والليله
على مدار الساعه
وونسأل الله ان ينفع بهم وأن نقوم بالمشاركه معهم فى كل ما هو نراه صحيح من كتاب الله وسنه رسوله
وإذا وجدنا ما يخالف السنه ننصحهم برفق ونبين لهم وهذا حال كل الجماعات الموجوده على الساحه

تائب لله
08-23-2010, 02:39 PM
أرى أن الاخطاء في جماعة التبليغ انما هو اخطاء فردية وليست من المجموعة كاملة .. فهم خيرهم كثير وقد رجع كثير من الشباب الى الحق بفضل من الله ثم جهودهم ...