المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا خلقنا الله تعالى ؟ وبيان ذلك بالأدلة .


محب الدعوة
06-21-2010, 05:41 PM
لماذا خلقنا الله تعالى ؟ مع بيان ذلك بالأدلة .
خلقنا الله تعالى لعبادته ، قال تعالى :  وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون  ، وقال تعالى :  يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون  ، وقال تعالى :  ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألاَّ تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم  ، وقال تعالى :  ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألاَّ تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ...  الآية ، وقال تعالى :  وقضى ربك ألاَّ تعبدوا إلا إياه  ، وقال تعالى عن أنبيائه أنهم قالوا لأممهم :  اعبدوا الله ما لكم من إله غيره  قالها نوح وهود وصالح وشعيب وإبراهيم وجميع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وقال - عليه الصلاة والسلام - : (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ... )) الحديث ، متفق عليه .
وقال - عليه الصلاة والسلام - : (( حـق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا )) ، والأدلة على ذلك كثيرة ، والله أعلم .
س5: ما العبادة ؟ وما أركان قبولها ؟ مع الأدلة .
ج5: العبادة : اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة .
وأركان قبولها ركنان :
الأول : الإخلاص لله تعالى ، قال تعالى :  وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ألا لله الدين الخالص  ، وقال تعالى :  قل الله أعبد مخلصًا له ديني  .
وقال - عليه الصلاة والسلام - : (( إنما الأعمال بالنيات )) الحديث ، وقال - عليه الصلاة والسلام - : (( قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه )) ، وقال - عليه الصلاة والسلام - : (( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي يقوم الرجل فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل )) حديث صحيح .
وقال تعالى :  من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون  .
والركن الثاني : المتابعة للنبي  ، لحديث عائشة المشهور : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) ، وحديث جابر المشهور: (( وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة )) ، وسيأتي مزيد بيان لذلك - إن شاء الله تعالى - ، والله أعلم .
الشيخ وليد السعيدان

قدوتي محمد صلى الله عليه وسلم
06-21-2010, 11:41 PM
جزاك الله خيرا .

إشراقة الغد
06-21-2010, 11:52 PM
جزاك الله خيرا و نفع بك كلمات في الصميم