المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقسام التوحيد ؟ وتوحيد الربوبية ...


محب الدعوة
06-21-2010, 05:44 PM
كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟
ج6: التوحيد ثلاثة أقسام : توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات .
وبعض السلف يجعله قسمين اختصارًا :
الأول : التوحيد في المعرفة والإثبات ، وهو توحيد الربوبية والأسماء والصفات .
والثاني : توحيد في القصد والطلب ، وهو توحيد الألوهية .
وهو خلاف تنوع لا تضاد ، أي هو اختلاف في العبارة فقط ، والله أعلم .
* * *
س7: ما توحيد الربوبية ؟ وهل الإقرار به وحده كافٍ للحكم بالإسلام ؟ ومن الذي اشتهر عنه إنكاره ؟ مع بيان ذلك بالأدلة .
ج7: توحيد الربوبية : هو توحيد الله بأفعاله ، من الخلق والملك والتدبير والإحياء والإماتة ونحو ذلك .
قال تعالى :  الله خالق كل شيء  ، وقال تعالى :  هل من خالقٍ غير الله يرزقكم من السماء والأرض  ، وقال تعالى :  وخلق كل شيء فقدره تقديرًا  ، وقال تعالى :  تبارك الذي بيده الملك  ، وقال تعالى :  ذلكم الله ربكم له الملك  ، وقال تعالى :  يسبح لله ما في السموات وما في الأرض له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير  ، وقال تعالى :  مالك يوم الدين  ، وقال تعالى :  وهو الذي يحيي ويميت وله اختلاف الليل والنهار أفلا تعقلون  ، والآيات في ذلك كثيرة .
والإقرار به وحده ليس بكافٍ للحكم بالإسلام ؛ وذلك لأن المشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد كما قال تعالى :  ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون  ، وقال تعالى :  قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون . قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون . قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسحرون  ، ومع ذلك قاتلهم النبي  وأمر بقتالهم واستباح دماءهم واسترق رجالهم ونساءهم .
واعلم أن هذا التوحيد لا يعرف عن أحدٍ من بني آدم أنه أنكره باطنًا ولكن عرف إنكاره ظاهرًا عن فرعون وقومه لعنهم الله تعالى ، قال تعالى :  وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلمًا وعلوًا  ، وقال تعالى عن موسى أنه قال لفرعون :  لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورًا  .
وعرف إنكاره أيضًا عن الدهرية الذين ينسبون الموت إلى الدهر ، قال تعالى حاكيًا مقالتهم الكفرية :  وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر  .
وعرف أيضًا إنكاره ظاهرًا عن الثنوية الذين يزعمون أن للعالم خالقين النور والظلمة .
وكل هذه الطوائف لا تستطيع أن تنكر هذا التوحيد باطنًا وإن أنكروه مكابرة وظلمًا ظاهرًا ؛ لأنه متقرر في الفطرة فإنه  فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله  . وفي الحديث أيضًا : (( خلقت عبادي حنفاء فجاءت الشياطين فاجتالتهم عن دينهم )) . وقال تعالى :  وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين  ، والله أعلم .
* * *
س8: ما التوحيد الذي نزلت به الكتب وأرسلت به الرسل ؟ مع توضيح ذلك بالأدلة .
ج8: هو توحيد الألوهية وهو توحيد العبادة ، وهو توحيد القصد والطلب ، أي توحيد الله بأفعالنا .
وعنـدنـا فـي ذلـك قـاعــدة يجـب حـفـظـها وهـي : أن أصل دين الأنبياء واحد وشرائعهم مختلفة .
ونقصد بأصل الدين أي الدعوة إلى هذا التوحيد ، كما قال تعالى :  ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت  ، وقال تعالى :  وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون  ، فهذا نوح - عليه السلام - يقول لقومه :  اعبدوا الله ما لكم من إله غيره  ، وهذا صالح - عليه السلام - يقول لقومه :  اعبدوا الله ما لكم من إله غيره  ، وهذا شعيب يقول لقومه :  اعبدوا الله ما لكم من إله غيره  ، ولذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : (( نحن معاشر الأنبياء إخوة لعلات ديننا واحد وشرائعنا مختلفة )) ، وفي الحديث السابق : (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله )) متفق عليه من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - .
فهذا التوحيد هو المطلوب من جميع الأمم على لسان أنبيائهم - عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم - ، وهو الذي وقعت فيه الخصومة بين الأنبياء وأممهم وهو الذي بسبب رفضه ومحاربة أهله أهلك الله تعالى الأمم السابقة ، فاحفظ هذا وتنبه فإن بعض الطوائف تقول : إن التوحيد المطلوب على لسان الرسل هو توحيد الربوبية . وهذا مجانب للصواب ، بل التوحيد المطلوب والذي به نزلت الكتب وأرسلت به الرسل هو توحيد الألوهية ، جعلنا الله وإياك ممن آمن به وحققه وكمل مراتبه ، والله أعلم .
* * *
س9: ما كلمة التوحيد ؟ وما أركانها ؟ وما معناها ؟ مع الدليل .
ج9: أما كلمة التوحيد فهي ( لا إله إلا الله ) وهي العروة الوثقى .
وأما أركانها فاثنان : النفي في قولك : ( لا إله ) وهذا نفي لجنس الآلهة ، والإثبات في قولك : ( إلا الله ) وهو إثبات الألوهية لله تعالى .
وأما معناها فهو : أنه لا معبود بحق في هذا الوجود إلا الله تعالى .
هذا هو معناها الصحيح ، فاحفظه واشدد عليه يديك ؛ ذلك لأن بعض الطوائف تقول إن معناها لا خالق إلا الله ، أو لا رازق إلا الله أو لا قادر على الاختراع إلا الله ، وهذا صحيح كله ، ولكن ليس هو المعنى الصحيح لهذه الكلمة ، بل المعنى الصحيح لها هو ما ذكرْته لك من أنه لا معبود بحق إلا الله ، قال تعالى :  ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل  ، فلا تغتر بكلام أهل الأهواء ، فإنه لم يبن على علمٍ ولا هدى ، بل مبناه على العماية والضلالة ومخالفة المنقول ومصادمة المعقول ، عافانا الله وإياك من الضلالة والغواية ، والله أعلم .

وليد السعيدان ..

قدوتي محمد صلى الله عليه وسلم
06-21-2010, 11:56 PM
أجدتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فبورك فيك

إشراقة الغد
06-22-2010, 12:20 AM
جزاك ربي الجنة و نفع بك