المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا موسى لو كان السموات السبع و عامرهن غيري و الأرضيين السبع في كفة و لا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله


محب الدعوة
10-16-2010, 06:44 PM
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : قال موسى عليه السلام : يا رب علمني شيئا اذكرك به و أدعوك به قال : يا موسى قل : لا إله إلا الله قال : يا رب كل عبادك يقول هذا قال : قل لا إله إلا الله قال : لا إله إلا أنت رب إنما أريد شيئا تخصني به قال : يا موسى لو كان السموات السبع و عامرهن غيري و الأرضيين السبع في كفة و لا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله أخرجه : النسائي في" الكبرى " ( 10670 ) و( 10980 ) وفي " عمل اليوم والليلة " ، له
( 834 ) و( 1141 ) ، وأبو يعلى ( 393 ) ، وابن حبان ( 6218 ) ، والطبراني في
" الدعاء " ( 1480 ) ، والحاكم 1/528 ( واللفظ له )، والبيهقي في " الأسماء والصفات " : 128 ، وهو حديث ضعيف ؛ فإنَّه من رواية دراج ، عن أبي الهيثم ، وهي سلسلة ضعيفة . ( أنظر جامع العلوم والحكم تحقيق ماهر الفحل ) وهو مروي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ،قال الحاكم صحيح الإسناد ، قال محقق مسند أبي يعلى إسناده ضعيف ، قال الهيثمي : رواه أبو يعلى ورجاله وثقوا وفيهم ضعف. وضعفه الألباني ، قلت ( محب الدعوة : ( لكن الحديث في الجملة حسنه البعض بشواهده وهو الأقرب ) ، ولزيادة الفائدة في ملتقى أهل الحديث للشيخ رياض السعيد (جهود الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ في علم الحديث) حيث قال : نسبة الحديث لعبد الله بن عمرو وأنه في (مسند أحمد ) وقد تبع في ذلك الحافظ ابن رجب، حيث عزاه الحافظ ابن رجب في بعض كتبه لمسند أحمد، عن عبد الله بن عمرو ، وكل هذا وهم منهما ، فالحديث ليس في (المسند) ولا هو من حديث عبد الله بن عمرو ، بل هو من حديث أبي سعيد الخدري.
ولعل السبب في وهم الحافظ ابن رجب ، هو ورود شاهد في (مسند أحمد) عن عبد الله بن عمرو ، يشهد لمعنى حديث أبي سعيد ، فلعل الحافظ ابن رجب ظنَّ أن عبد الله بن عمرو رواه بمثل لفظ أبي سعيد الخدري. وسيأتي ذكر هذا الشاهد.
وحديث أبي سعيد الخدري إسناده ضعيف ، فيه دَرَّاج أبو السَّمْح،(قال النسائي : ليس بالقوي ، وقال في موضع: منكر الحديث، وقال أبو حاتم : في حديثه ضعف ، وقال الدارقطني: ضعيف) نقله الحافظ ابن حجر، وقد حكى ابن عدي، عن أحمد بن حنبل قال : (أحاديث دَرَّاج ، عن أبي الهَيثم ، عن أبي سعيد فيها ضعف) وهكذا قال أبو داود.
وقد صحح بعض الأَئمة إسناده ، قال الحاكم : (هذا حديث صحيح الإسناد) ، وقال الحافظ ابن حجر (سنده صحيح) وقال الذهبي : (صحيح) وللحديث شواهد كثيرة ، منها حديث عبد الله بن عمرو ، وقد أخرجه أحمد والبخاري( في الأدب المفرد )، والحاكم، من طريق الصَّقْعَب بن زُهير، عن زيد بن أَسْلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنَّ نبي الله نوحاً صلى الله عليه وسلم ، لما حضرته الوفاة قال لابنه:« إني قَاصٌّ عليك الوصية: آمُرك باثنتين ، وأَنهاك عن اثنتين ، آمرك بـ «لا إله إلا الله»، فإن السماوات السَّبع،والأَرضِينَ السَّبع،لو وضعت في كِفَّة ، ووضعت«لا إله إلا الله» في كِفَّة،رجحت بِهِنَّ «لا إله إلا الله » الحديث مختصراً.
قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد، وقال الذهبي: صحيح الإسناد وقال الحافظ ابن كثير : وإسناده صحيح ولم يخرجوه ، وصححه الألباني وله شاهد أيضاً من حديث عبد الله بن عمرو ، وهو المعروف بحديث (البطاقة) وقد أخرجه أحمد والترمذي ، وابن ماجه ، والحاكم ،من طرق عن الليث بن سعد، عن عامر بن يحيى، عن أبي عبد الرحمن المعَافِري الحُبلِي، قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله عز وجل يَستخلصُ رجلاً من أُمتي، على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فينشر عليه تسعة وتسعين سِجِلا،ً كل سِجِلٍ مَدُّ البصر … فيقول : يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السِّجلات؟! فيقال: إنَّك لا تُظلم ، فتوضع السِّجِلاتُ في كِفَّة. قال فطاشت السِّجِلاتُ، وثَقُلت البطاقة، ولا يُثقل مع اسم الله شيء» الحديث مختصراً.
قال الحاكم : هذا حديث صحيح وهو على شرط مسلم ، وقال في موضع: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح.
وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب. وصححه الشيخ الألباني .
والحديث بشاهديه يرتقي إلى الحسن. قلت ( يعني حديث الباب ، وهو الأقرب ) والله أعلم

ابوناصر الزهراني
10-16-2010, 08:56 PM
وفقك الله على هذه الفائدة العظيمة والذي يظهر أن جهودك في علم الحديث ليست بسيطة
فالله أسأل أن يعينك على الخير والطاعة

محب الدعوة
10-16-2010, 09:13 PM
جزاك الله خير أخي ، لا تستسمن الورم ، فإنما أنا أجمع من هنا وهناك ، ومنك ومن الإخوة أستفيد ، رفع الله قدرك والإخوة الأفاضل ..

محب الدعوة
10-17-2010, 06:57 PM
والذي ظهر لي أن الاستشهاد بحديث البطاقة فيه نظر ، لكن بحديث وصية نوح ، وبه يتقوى الحديث والله أعلم .

مهاجرة الى ربى
10-21-2010, 08:03 AM
لااله الا الله

محب الدعوة
05-27-2011, 08:15 PM
جزاكم الله خير ..