المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في كل مرة ثلاث فوائد( الصيام -رمضان- العيد)


أبو عبد البر طارق دامي
04-23-2011, 11:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد

قال ابن رجب في لطائف المعارف:
قال معلى بن الفضل: كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان و يدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم.

نسأل الله أن يبلغنا رمضان , فمن عادتي عند اقتراب موسم من مواسم العبادة أن أراجع الأبواب المتعلقة به , وقد بدأت بحمد الله بمراجعة كل مل يتعلق برمضان و الصوم , و أحببت أن أكتب كل الفوائد التي أقيدها حتى يعم نفعها , وهي عبارة عن:

فتاوى العلماء
فوائد
أقوال السلف
تنبيه على أحديث موضوعة
طرائف و غيرها

أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه





1- لماذا سميت الأيام البيض

قال الشيخ العثيمين:

قوله: «يسن صيام أيام البيض»
......وقوله: أيام البيض هي اليوم الثالث عشر من الشهر، والرابع عشر، والخامس عشر، ودليل مسنونيتها أن النبي صلّى الله عليه وسلّم أمر بصيامها .

وسميت بيضاً لابيضاض لياليها بنور القمر، ولهذا قيل أيام البيض، أي أيام الليالي البيض، فالوصف لليالي؛ لأنها بنور القمر صارت بيضاء .
وذكر أهل العلم بالطب أن فيها فائدة جسمية في هذه الأيام الثلاثة؛ لأنه وقت فوران الدم وزيادته، إذ إن الدم بإذن الله مقرون بالقمر، وإذا صام فإنه يخف عليه ضغط كثرة الدم فهذه فائدة طبية، لكن كما قلنا كثيراً بأن الفوائد الجسمية ينبغي أن يجعلها في ثاني الأمر بالنسبة للعبادات، حتى يكون الإنسان متعبداً الله لا للمصلحة الجسمية أو الدنيوية، ولكن من أجل التقرب إلى الله بالعبادات

شرح زاد المستقنع/ شرح يسن صيام أيام البيض


2- هل يكره قول : جاء رمضان؟
رمضان : ?
قال الخطابي في كتابه : شأن الدعاء :
( وههنا حرف يروى عن مجاهد أنا مرتاب بصحته أبداً ، وهو ما يروى عنه من قوله :
لا يقولن أحدكم : جاء رمضان ، وذهب رمضان ، فلعله اسم من أسماء الله ) . ثم ذكر سنده إلى مجاهد ، وبعده قال الخطابي : ( وهذا شيء لا أعرف له وجهاً بحال ، وأنا أرغب عنه ولا أقول به ) ا هـ .
وفي أثر عن أبي هريرة - رضي الله عنه - من قوله : ولكن قولوا شهر رمضان .
وقد نكت البخاري في صحيحه على ضعف هذا فقال :
( باب : يقال : رمضان . وذكر جملة أحاديث منها : (( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )) ) . ا هـ .
وعجيب ما تراه من عناية العلماء ببحث هذا اللفظ في تفسير آيات الصيام (( شهر رمضان )) ، ولدى المحدِّثين كما تقدَّم ، ولدى الفقهاء في أول (( كتاب الصيام )) من المذاهب الفقهية الأربعة !!
معجم المناهي اللفظية/644/ العاصمة

3- هل يكره أن يقول الرجل صمت رمضان كله؟

.......و منها: أن الصيام لا بد أن يقع فيه خلل أو نقص وتكفير الصيام للذنوب.مشروط بالتحفظ مما نبغي التحفظ منه كما ورد ذلك في حديث خرجه ابن حبان في صحيحه .
وعامة صيام الناس لا يجتمع في صومه التحفظ كما ينبغي ولهذا نهى أن يقول الرجل: صمت رمضان كله أو قمته كله ,فالصدقة تجبر ما فيه من النقص والخلل ولهذا وجب في آخر شهر رمضان زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث والصيام والصدقة.

لطائف المعارف/241/ الجود في رمضان و تلاوة القرآن

أبو عبد البر طارق دامي
04-25-2011, 07:02 PM
4- معنى أضل عند ربي يطعمني و يسقيني

وَقَدْ اخْتَلَفَ النّاسُ فِي هَذَا الطّعَامِ وَالشّرَابِ الْمَذْكُورَيْنِ عَلَى قَوْلَيْنِ :
أَحَدُهُمَا : أَنّهُ طَعَامٌ وَشَرَابٌ حِسّيّ لِلْفَمِ قَالُوا : وَهَذِهِ حَقِيقَةُ اللّفْظِ وَلَا مُوجِبَ لِلْعُدُولِ عَنْهَا .
الثّانِي : أَنّ الْمُرَادَ بِهِ مَا يُغَذّيهِ اللّهُ بِهِ مِنْ مَعَارِفِهِ وَمَا يَفِيضُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ لَذّةِ مُنَاجَاتِهِ وَقُرّةِ عَيْنِهِ بِقُرْبِهِ وَتَنَعّمِهِ بِحُبّهِ وَالشّوْقِ إلَيْهِ وَتَوَابِعِ ذَلِكَ مِنْ الْأَحْوَالِ الّتِي هِيَ غِذَاءُ الْقُلُوبِ وَنَعِيمُ الْأَرْوَاحِ وَقُرّةُ الْعَيْنِ وَبَهْجَةُ النّفُوسِ وَالرّوحِ وَالْقَلْبِ بِمَا هُوَ أَعْظَمُ غِذَاءً وَأَجْوَدُهُ وَأَنْفَعُهُ وَقَدْ يَقْوَى هَذَا الْغِذَاءُ حَتّى يُغْنِيَ عَنْ غِذَاءِ الْأَجْسَامِ مُدّةً مِنْ الزّمَانِ

وَمَنْ لَهُ أَدْنَى تَجْرِبَةٍ وَشَوْقٍ يَعْلَمُ اسْتِغْنَاءَ الْجِسْمِ بِغِذَاءِ الْقَلْبِ وَالرّوحِ عَنْ كَثِيرٍ مِنْ الْغِذَاءِ الْحَيَوَانِيّ وَلَا سِيّمَا الْمَسْرُورُ الْفَرْحَانُ الظّافِرُ بِمَطْلُوبِهِ ..........
زاد المعاد/2/27

5- توجيه ما ورد عن بعض السلف أنهم كانو يسردون الصوم

قال ابن الجوزي:


فإن قال قائل فقد بلغنا عن جماعة من السلف أنهم كانوا يسردون الصوم فالجواب أنهم كانوا يقدرون على الجمع بين ذلك وبين القيام بحقوق العائلة ولعل أكثرهم لم تكن له عائلة ولا حاجة إلى الكسب ,ثم أن فيهم من فعل هذا في آخر عمره على أن قول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:( لا أفضل من ذلك) قطع هذا الحديث
وقد داوم جماعة من القدماء على الصوم مع خشونة المطعم وقلته ومنهم من ذهبت عينه ومنهم من نشف دماغه وهذا تفريط في حق النفس الواجب وحمل عليها ما لا تطيق فلا يجوز.

تلبس إبليس/185/تلبيسه في الصوم

6- الوصال في الصوم

وقد كان كثيرٌ من السَّلف لهم مِن القُوَّة على ترك الطعام والشراب ما ليس
لغيرهم ، ولا يتضرَّرونَ بذلك . وكان ابنُ الزبير يُواصل ثمانية أيام . وكان أبو الجوزاء يُواصل في صومه بين سبعة أيام ، ثم يَقبِضُ على ذراع الشاب فيكَادُ
يَحطِمُها . وكان إبراهيم التيمي يمكث شهرين لا يأكلُ شيئاً غير أنَّه يشرب شربة حلوى . وكان حجاج ابنُ فرافصة يبقي أكثر من عشرة أيام لا يأكل ولا يشرب ولا ينام ، وكان بعضهم لا يُبالي بالحرِّ ولا بالبرد كما كان عليٌّ - رضي الله عنه - يلبس لباس الصَّيف في الشتاء ولباس الشتاء في الصيف ، وكان النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - دعا له أنْ يُذهب الله عنه الحرَّ والبرد.
فمن كان له قوَّةٌ على مثل هذه الأمور ، فعمل بمقتضى قوَّته ولم يُضعفه عن طاعة الله ، فلا حرج عليه ، ومن كلَّفَ نفسه ذلك حتى أضعفها عن بعض الواجبات ، فإنَّه يُنكر عليه ذلك ، وكان السَّلف يُنكرون على عبد الرحمان بن أبي نُعم ، حيث كان يترك الأكل مدة حتى يُعاد من ضعفه

جامع العلوم و الحكم/ شرح الحديث49

أبو عبد البر طارق دامي
04-30-2011, 12:09 PM
تصحيح
4- معنى أضل عند ربي يطعمني و يسقيني=4- معنى أظل عند ربي يطعمني و يسقيني
نبهني على هذا الخطأ أحد الإخوة
7-الوحوش و الهوام تصوم عاشوراء؟؟؟!!!!
قال ابن رجب:
و من أعجب ما ورد في عاشوراء أنه كان يصومه الوحش والهوام وقد روي مرفوعا: "أن الصرد أول طير صام عاشوراء" خرجه الخطيب في تاريخه وإسناده غريب ,وقد روى ذلك عن أبي هريرة .
وروي عن فتح بن شخرف قال كنت أفت للنمل الخبز كل يوم فلما كان عاشوراء لم يأكلوه
وروي عن القادر بالله الخليفة العباسي أنه جرى له مثل ذلك وأنه عجب منه فسأل أبا الحسن القزويني الزاهد فذكر له أن يوم عاشوراء تصومه النمل.
وروى أبو موسى المديني بإسناده عن قيس بن عباد قال: بلغني أن الوحش كانت تصوم عاشوراء وبإسناد له عن رجل أتى البادية يوم عاشوراء فرأى قوما يذبحون ذبائح فسألهم عن ذلك فأخبروه أن الوحوش صائمة وقالوا: اذهب بنا نرك فذهبوا به إلى روضة فأوقفوه قال: فلما كان بعد العصر جاءت الوحوش من كل وجه فأحاطت بالروضة رافعة رؤوسها إلى السماء ليس شيء منها يأكل حتى إذا غابت الشمس أسرعت جميعا فأكلت.
لطائف المعارف/74/ وظائف شهر محرم
قال صاحب الموضوع: الحديث المرفوع ضعيف لا يثبت, و ماذكره من القصص ليس فيها دليل فقد تكون من باب المصادفة, فهناك من الحيوانات تكون في سبات لمدة ستة أشهر لا تأكل شيئا , فهل إذا وافق سباتها رمضان نقول أنها صامته
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة:
لكن المألوف المعتاد لا يقع عند النفوس موقع التعجب فإذا رأت مالا نسبة له إليه أصلا إلا أنه غريب عندها تلقته بالتعجب وتسبيح الرب تعالى وعندها من آياته العجيبة الباهرة ما هو أعظم من ذلك مما لا يدركه القياس.
8- اتخاذ يوم عاشوراء مأتما
قال ابن رجب:
وأما اتخاذه مأتما كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين بن علي رضي الله عنه فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا ,ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما فكيف بمن دونهم.
لطائف المعارف/76/ وظائف شهر محرم
9- التوسعة في يوم عاشوراء
قال ابن القيم/ المنار المنيف:
ومنها أحاديث الاكتحال يوم عاشوراء والتزين والتوسعة والصلاة فيه وغير ذلك من فضائل لا يصح منها شيء ولا حديث واحد و لا يثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم فيه شيء غير أحاديث صيامه وما عداها فباطل
وأمثل ما فيها من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته قال الإمام أحمد لا يصح هذا الحديث

أبو عبد البر طارق دامي
05-03-2011, 11:41 PM
10- يوم صومكم يوم فطركم

قال ابن القيم:

277 - ومن الأحاديث الباطلة :حديث من بشرني بخروج نيسان ضمنت له على الله الجنة
278 - وحديث من آذى ذميا فقد آذاني
279 - وحديث يوم صومكم يوم فطركم يوم رأس سنتكم
280 - وحديث وللسائل حق وإن جاء على فرس
قال الإمام أحمد أربعة أحاديث تدور في الأسواق لا أصل لها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكر هذه الأحاديث الأربعة

المنار المنيف/62/دار الآثار
11- صوموا تصحوا .
ضعفه الشيخ الألباني / الضعيفة/حديث رقم 253
و الشيخ علي حسن/صفة صوم النبي/111

12- لو يعلم أمتي ما رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها

حكم عليه الشيخ علي حسن بالوضع
صفة صوم النبي/109

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 12:32 AM
13- لماذا اشهر الحج والصوم والأعياد ومواسم الإسلام على حساب القمر
ولما كان نزول القمر في هذه المنازل معلوما بالعيان والمشاهدة ,ونزول الشمس فيها إنما هو بالحساب لا بالرؤية قال تعالى :(هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل) وقال تعالى:( والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم)
فخص القمر بذكر تقدير المنازل دون الشمس, وإن كانت مقدرة المنازل لظهور ذلك للحس في القمر, وظهور تفاوت نوره بالزيادة والنقصان في كل منزل ,ولذلك كان الحساب القمرى أشهر وأعرف عند الأمم ,وأبعد من الغلط, وأصح للضبط من الحساب الشمسى, ويشترك فيه الناس دون الحساب الشمسى, ولهذا قال تعالى في القمر:( وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب) ولم يقل ذلك في الشمس.
ولهذا كانت اشهر الحج والصوم والأعياد ومواسم الإسلام انما هي على حساب القمر وسيره ونزوله في منازله, لا على حساب الشمس وسيرها حكمة من الله ورحمة, وحفظا لدينه لاشتراك الناس في هذا الحساب وتعذر الغلط والخطأ فيه, فلا يدخل في الدين من الاختلاف والتخليط ما دخل في دين أهل الكتاب.

مفتاح دار السعادو/3/189/ علي حسن

14- لما ورد النهي عن صوم الدهر
وقد ورد النهي عن صيام الدهر والتشديد فيه وهذا كله يدل على أن أفضل الصيام أن لا يستدام ,بل يُعاقِب بينه وبين الفطر ,وهذا هو الصحيح من قولي العلماء, وهو مذهب أحمد وغيره وقيل لعمر: إن فلانا يصوم الدهر فجعل يقرع رأسه بقناة معه ويقول: كل يا دهر كل يا دهر خرجه عبد الرزاق.
وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحكمة في ذلك من وجوه:
منها: قوله صلى الله عليه وسلم في صيام الدهر: "لا صام ولا أفطر" يعني أنه لا يجد مشقة الصيام ولا فقد الطعام والشراب والشهوة لأنه صار الصيام له عادة مألوفة فربما تضرر بتركه فإذا صام تارة وأفطر أخرى حصل له بالصيام مقصوده بترك هذه الشهوات وفي نفسه داعية إليها وذلك أفضل من أن يتركها ونفسه لا تتوق إليها
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم في حق داود عليه السلام: "كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى" يشير إلى أنه كان لا يضعفه صيامه عن ملاقاة عدوه ومجاهدته في سبيل الله ولهذا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه يوم الفتح وكان في رمضان: "إن هذا يوم قتال فافطروا"
ومنها ما أشار إليه بقوله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو: "ولعله أن يطول بك حياة" يعني: أن من تكلف الإجتهاد في العبادة فقد تحمله قوة الشباب ما دامت باقية فإذا ذهب الشباب وجاء المشيب والكبر عجز عن حمل ذلك فإن صابره وجاهد واستمر فربما هلك بدنه وإن قطع فقد فاته أحب الأعمال إلى الله تعالى وهو المداومة على العمل ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اكلفوا من العمل ما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا" وقال صلى الله عليه وسلم: " أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل" فمن عمل عملا يقوى عليه بدنه في طول عمره في قوته وضعفه استقام سيره ومن حمل ما لا يطيق فإنه قد يحدث له مرض يمنعه من العمل بالكلية وقد يسأم ويضجر فيقطع العمل فيصير كالمنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى.
لطائف المعارف/180/شهر شعبان

15- بعض أنواع الرياء في الصوم

وقد يشيع على المتعبد أنه يصوم الدهر فيعلم بشياع ذلك فلا يفطر أصلا وإن أفطر أخفى إفطاره لئلا ينكسر جاهه وهذا من خفي الرياء ولو أراد الإخلاص وستر الحال لأفطر بين يدي من قد علم أنه يصوم ثم عاد إلى الصوم ولم يعلم به
ومنهم من يخبر بما قد صام فيقول اليوم منذ عشرين سنة ما أفطرت ويلبس عليه بأنك إنما تخبر ليقتدى بك والله أعلم بالمقاصد
قال سفيان الثوري رضي الله عنه إن العبد ليعمل العمل في السر فلا يزال به الشيطان حتى يتحدث به فينتقل من ديوان السر إلى ديوان العلانية
وفيهم من عادته صوم الإثنين والخميس فاذا دعي إلى طعام قال اليوم الخميس ولو قال أنا صائم كانت محنة وإنما قوله اليوم الخميس معناه إني أصوم كل خميس
وفي هؤلاء من يرى الناس بعين الاحتقار لكونه صائما وهم مفطرون
ومنهم من يلازم الصوم ولا يبالي على ماذا أفطر ولا يتحاشى في صومه عن غيبة ولا عن نظرة ولا عن فضول كلمة وقد خيل له إبليس أن صومك يدفع إثمك وكل هذا من التلبيس.

تلبيس إبليس/185/تلبيسه في الصوم

أبو عبد البر طارق دامي
05-15-2011, 05:31 PM
16- معنى البركة في السحور
( تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً )
هُوَ بِفَتْحِ السِّينِ وَبِضَمِّهَا ، لِأَنَّ الْمُرَادَ بِالْبَرَكَةِ الْأَجْرُ وَالثَّوَابُ فَيُنَاسِبُ الضَّمُّ لِأَنَّهُ مَصْدَرٌ بِمَعْنَى التَّسَحُّرِ ، أَوْ الْبَرَكَةُ لِكَوْنِهِ يُقَوِّي عَلَى الصَّوْمِ وَيُنَشِّطُ لَهُ وَيُخَفِّفُ الْمَشَقَّةَ فِيهِ فَيُنَاسِبُ الْفَتْحَ لِأَنَّهُ مَا يُتَسَحَّرُ بِهِ ،
وَقِيلَ الْبَرَكَةُ مَا يُتَضَمَّنُ مِنْ الِاسْتِيقَاظِ وَالدُّعَاءِ فِي السَّحَرِ ،
وَالْأَوْلَى أَنَّ الْبَرَكَةَ فِي السُّحُورِ تَحْصُلُ بِجِهَاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ ،
وَهِيَ اِتِّبَاعُ السُّنَّةِ ،
وَمُخَالَفَةُ أَهْلِ الْكِتَابِ ،
وَالتَّقَوِّي بِهِ عَلَى الْعِبَادَة ،
وَالزِّيَادَةُ فِي النَّشَاطِ ،
وَمُدَافَعَةُ سُوءِ الْخُلُقِ الَّذِي يُثِيرُهُ الْجُوعُ ،
وَالتَّسَبُّبُ بِالصَّدَقَةِ عَلَى مَنْ يَسْأَلُ إِذْ ذَاكَ أَوْ يَجْتَمِعُ مَعَهُ عَلَى الْأَكْلِ ،
وَالتَّسَبُّبُ لِلذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ وَقْتَ مَظِنَّةِ الْإِجَابَةِ ،
وَتَدَارُكُ نِيَّةِ الصَّوْمِ لِمَنْ أَغْفَلَهَا قَبْلَ أَنْ يَنَامَ .
قَالَ اِبْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : هَذِهِ الْبَرَكَةُ يَجُوزُ أَنْ تَعُودَ إِلَى الْأُمُورِ الْأُخْرَوِيَّةِ فَإِنَّ إِقَامَةَ السُّنَّةِ يُوجِبُ الْأَجْرَ وَزِيَادَتَهُ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ تَعُودَ إِلَى الْأُمُورِ الدُّنْيَوِيَّةِ كَقُوَّةِ الْبَدَنِ عَلَى الصَّوْمِ وَتَيْسِيرِهِ مِنْ غَيْرِ إِضْرَارٍ بِالصَّائِمِ .
فتح الباري/ 4 /175

17- بماذا يحصل السحور؟

يَحْصُلُ السُّحُورُ بِأَقَلِّ مَا يَتَنَاوَلُهُ الْمَرْءُ مِنْ مَأْكُولٍ وَمَشْرُوبٍ .
وَقَدْ أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيثَ أَحْمَدُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ بِلَفْظِ " السُّحُورُ بَرَكَةٌ فَلَا تَدَعُوهُ وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جَرْعَةً مِنْ مَاءٍ ، فَإِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ " وَلِسَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى مُرْسَلَةٍ " تَسَحَّرُوا وَلَوْ بِلُقْمَةٍ " .
فتح الباري/ 4 /176

18- استحباب السحور

قال العثيمين/ شرح حديث ( تسحروا فإن في السحور بركة)

هذا الحديث كما نراه فيه أمر النبي بالسحور, هذا الأمر هل هو للوجوب أو الإستحباب؟
يرى بعض العلماءأنه للوجوب, و هذا على رأي من يرى الوصال حرام, لأنه إذا كان الوصال بين يومين حراما فالأكل بينهما واجب, فإذا لم ياكل في الليل وجب أن يتسحر لئلا يواصل .
و لكن جمهور أهل العلم على أن الأمر هنا للإستحباب.

شرح بلوغ المرام/3/ 196/ المكتبة الإسلامية

قال صاحب الموضوع : الحكم يصير للوجوب إذا أدى ترك السحور إلى الضرر

أبو عبد البر طارق دامي
05-17-2011, 08:39 AM
19- إذا كان الصوم يزيد في حرارة الجسم فكيف ينقص الشهوة؟
قال ابن حجر:
( فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ )
بِكَسْرِ الْوَاوِ وَبِجِيمٍ وَمَدٍّ وَهُوَ رَضّ الْخُصْيَتَيْنِ ، وَقِيلَ رَضّ عُرُوقِهِمَا ، وَمَنْ يُفْعَلُ بِهِ ذَلِكَ تَنْقَطِعُ شَهْوَته ، وَمُقْتَضَاهُ أَنَّ الصَّوْمَ قَامِع لِشَهْوَة النِّكَاح . وَاسْتُشْكِلَ بِأَنَّ الصَّوْمَ يَزِيدُ فِي تَهْيِيجِ الْحَرَارَةِ وَذَلِكَ مِمَّا يُثِيرُ الشَّهْوَةَ ، لَكِنَّ ذَلِكَ إِنَّمَا يَقَعُ فِي مَبْدَأِ الْأَمْرِ فَإِذَا تَمَادَى عَلَيْهِ وَاعْتَادَهُ سَكَن ذَلِكَ ، وَاللَّه أَعْلَمُ .
فتح الباري /4/149/ الكتب العلمية
20 - معنى الصِّيَام جُنَّة
قال ابن حجر:
قَوْله : ( الصِّيَام جُنَّة )
... وَالْجُنَّة بِضَمِّ الْجِيم الْوِقَايَة وَالسَّتْر . وَقَدْ تَبَيَّنَ بِهَذِهِ الرِّوَايَات مُتَعَلَّق هَذَا السَّتْر وَأَنَّهُ مِنْ النَّار ، وَبِهَذَا جَزَمَ اِبْن عَبْد الْبَرّ .
وَأَمَّا صَاحِب " النِّهَايَة " فَقَالَ : مَعْنَى كَوْنه جُنَّة أَيْ يَقِي صَاحِبه مَا يُؤْذِيه مِنْ الشَّهَوَات .
وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : جُنَّة أَيْ سُتْرَة ، يَعْنِي بِحَسَبِ مَشْرُوعِيَّته ، فَيَنْبَغِي لِلصَّائِمِ أَنْ يَصُونَهُ مِمَّا يُفْسِدهُ وَيَنْقُص ثَوَابه ، وَإِلَيْهِ الْإِشَارَة بِقَوْلِهِ " فَإِذَا كَانَ يَوْم صَوْم أَحَدكُمْ فَلَا يَرْفُث إِلَخْ " ، وَيَصِحّ أَنْ يُرَاد أَنَّهُ سُتْرَة بِحَسَبِ فَائِدَته وَهُوَ إِضْعَاف شَهَوَات النَّفْس ، وَإِلَيْهِ الْإِشَارَة بِقَوْلِهِ " يَدَع شَهْوَته إِلَخْ " ، وَيَصِحّ أَنْ يُرَاد أَنَّهُ سُتْرَة بِحَسَبِ مَا يَحْصُل مِنْ الثَّوَاب وَتَضْعِيف الْحَسَنَات .
وَقَالَ عِيَاض فِي " الْإِكْمَال " : مَعْنَاهُ سُتْرَة مِنْ الْآثَام أَوْ مِنْ النَّار أَوْ مِنْ جَمِيع ذَلِكَ ، وَبِالْأَخِيرِ جَزَمَ النَّوَوِيّ . وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : إِنَّمَا كَانَ الصَّوْم جُنَّة مِنْ النَّار لِأَنَّهُ إِمْسَاك عَنْ الشَّهَوَات ، وَالنَّار مَحْفُوفَة بِالشَّهَوَاتِ . فَالْحَاصِل أَنَّهُ إِذَا كَفّ نَفْسه عَنْ الشَّهَوَات فِي الدُّنْيَا كَانَ ذَلِكَ سَاتِرًا لَهُ مِنْ النَّار فِي الْآخِرَة .
فتح الباري /4/130/ الكتب العلمية
هل تقال إني صائم باللسان او بالقلب؟
21- وَاخْتُلِفَ فِي الْمُرَاد بِقَوْلِهِ " فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِم " هَلْ يُخَاطِب بِهَا الَّذِي يُكَلِّمهُ بِذَلِكَ أَوْ يَقُولهَا فِي نَفْسه ؟
وَبِالثَّانِي جَزَمَ الْمُتَوَلِّي وَنَقَلَهُ الرَّافِعِيّ عَنْ الْأَئِمَّة ،
وَرَجَّحَ النَّوَوِيّ الْأَوَّل فِي " الْأَذْكَار " وَقَالَ فِي " شَرْح الْمُهَذَّب " كُلّ مِنْهُمَا حَسَن ، وَالْقَوْل بِاللِّسَانِ أَقْوَى وَلَوْ جَمَعَهُمَا لَكَانَ حَسَنًا ،
وَلِهَذَا التَّرَدُّد أَتَى الْبُخَارِيّ فِي تَرْجَمَته كَمَا سَيَأْتِي بَعْد أَبْوَاب بِالِاسْتِفْهَامِ فَقَالَ " بَاب هَلْ يَقُول إِنِّي صَائِم إِذَا شُتِمَ ؟ "
وَقَالَ الرُّويَانِيّ : إِنْ كَانَ رَمَضَان فَلْيَقُلْ بِلِسَانِهِ ، وَإِنْ كَانَ غَيْره فَلْيَقُلْهُ فِي نَفْسه .
وَادَّعَى اِبْن الْعَرَبِيّ أَنَّ مَوْضِع الْخِلَاف فِي التَّطَوُّع . وَأَمَّا فِي الْفَرْض فَيَقُولهُ بِلِسَانِهِ قَطْعًا ،
وَأَمَّا تَكْرِير قَوْله " إِنِّي صَائِم " فَلْيَتَأَكَّد الِانْزِجَار مِنْهُ أَوْ مِمَّنْ يُخَاطِبهُ بِذَلِكَ . وَنَقَلَ الزَّرْكَشِيّ أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ " فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِم مَرَّتَيْنِ " يَقُولهُ مَرَّة بِقَلْبِهِ وَمَرَّة بِلِسَانِهِ ، فَيَسْتَفِيد بِقَوْلِهِ بِقَلْبِهِ كَفّ لِسَانه عَنْ خَصْمه وَبِقَوْلِهِ بِلِسَانِهِ كَفّ خَصْمه عَنْهُ . وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ الْقَوْل حَقِيقَة بِاللِّسَانِ ، وَأُجِيب بِأَنَّهُ لَا يَمْنَع الْمَجَاز ...
فتح الباري /4/132/ الكتب العلمية

أبو عبد البر طارق دامي
05-22-2011, 09:23 PM
22- هل فعل المعاصي يبطل الصيام؟
قال ابن رجب:
قال بعض السلف: أهون الصيام ترك الشراب والطعام وقال جابر: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء.
إذا لم يكن في السمع مني تصاون ... وفي بصري غض وفي منطقي صمت
فحظي إذا من صومي الجوع والظمأ ... فإن قلت إني صمت يومي فما صمت
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر"
وسر هذا: أن التقرب إلى الله تعالى بترك المباحات لا يكمل إلا بعد التقرب إليه بترك المحرمات فمن ارتكب المحرمات ثم تقرب إلى الله تعالى بترك المباحات كان بمثابة من يترك الفرائض ويتقرب بالنوافل
وإن كان صومه مجزئا عند الجمهور بحيث لا يؤمر بإعادته لأن العمل إنما يبطل بارتكاب ما نهي عنه فيه لخصوصه دون ارتكاب ما نهي عنه لغير معنى يختص به هذا هو قول جمهور العلماء.
لطائف المعارف/ وظائف شهر رمضان/ 224
23- لماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضاعف الجود في رمضان؟
قال ابن رجب:
و في تضاعف جوده صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان بخصوصه فوائد كثيرة:
منها: شرف الزمان ومضاعفة أجر العمل فيه
و منها إعانة الصائمين والقائمين والذاكرين على طاعتهم فيستوجب المعين لهم مثل أجرهم, كما أن من جهز غازيا فقد غزا ومن خلفه في أهله فقط غزا
وفي حديث زيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من فطر صائما فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء
و منها: أن شهر رمضان شهر يجود الله فيه على عباده بالرحمة والمغفرة والعتق من النار لا سيما في ليلة القدر والله تعالى يرحم من عباده الرحماء كما قال صلى الله عليه وسلم: "إنما يرحم الله من عباده الرحماء" فمن جاد على عباد الله جاد الله عليه بالعطاء والفضل والجزاء من جنس العمل.
و منها: أن الجمع بين الصيام والصدقة من موجبات الجنة كما في حديث علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجنة غرفا الجنة غرفا يرى ظهورها من بطونها من ظهورها قالوا: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن طيب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى بالليل والناس نيام" وهذه الخصال كلها تكون في رمضان فيجتمع فيه للمؤمن الصيام والقيام والصدقة وطيب الكلام فإنه ينهى فيه الصائم عن اللغو والرفث.
و منها: أن الجمع بين الصيام والصدقة أبلغ في تفكير الخطايا واتقاء جهنم والمباعدة عنها وخصوصا إن ضم إلى ذلك قيام الليل فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الصيام جنة"
و منها: أن الصيام لا بد أن يقع فيه خلل أو نقص وتكفير الصيام للذنوب مشروط بالتحفظ مما نبغي التحفظ منه
و منها: أن الصائم يدع طعامه وشرابه لله فإذا أعان الصائمين على التقوي على طعامهم وشرابهم كان بمنزلة من ترك شهوة لله وآثر بها أو واسى منها ولهذا يشرع له تفطير الصوام معه إذا أفطر لأن الطعام يكون محبوبا له حينئذ فيواسي منه حتى يكون من أطعم الطعام على حبه
لطائف المعارف/ وظائف شهر رمضان/ 238
24- يجتمع في الصيام جهادان
واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام وجهاد بالليل على القيام فمن جمع بين هذين الجهادين ووفى بحقوقهما وصبر عليهما وفي أجره بغير حساب
لطائف المعارف/ وظائف شهر رمضان/ 246