المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمثال الشعبية


أبو عبد البر طارق دامي
04-30-2011, 12:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد
لقد خطرت لي فكرة جمع أكبر عدد من الأمثال الشعبية للأسباب التالية:
تبادل التجارب و اكتساب بعض الحكم , كما أنها تكون وسيلة للتنبيه على بعض الأمثال التي تخالف الشرع او الحياء.
الشروط:
1 ذكر المثل بالعامية مع شكله سواء بالحركات أو بالحروف ( مثلا تقول التاء مضمومة , الياء مكسورة .....)
2 شرح مفردات المثل باللغة العربية ( شرح الألفاظ و المعنى العام)
3-ذكر البلد الذي ينشر فيه المثل( المغرب , لبنان , الجزائر....)
4-إذا كان المثل مخالفا للشرع أو فيه قلة حياء ينبه عليه حتى يجتنبه الناس
المثل:سَبَّب يا عبدي وانا نعينك
سَبَّب : افعل الأسباب
نعينك: من الإعانة

هذا المثل منتشر جدا في المغرب و تستدل به النساء لتبرير جواز السحر , فهم لا يحملونه على المعنى الصحيح في الأخذ بالأساب و التوكل على الله , لدى يجب التنبيه عليه

أبو عبد البر طارق دامي
04-30-2011, 12:25 PM
عَلى خِيرَكْ آ رَمْضانْ نْصومْ عْواشْرَكْ
عَلى خِيرَكْ آ رَمْضانْ= أن رمضان ليس فيه خير
نصوم عواشرك= عواشرك يعني الأيام الفاضلة بعد رمضان
هذا المثل يضربه العوام لمن أمرته بخير و لم ير فيه مصلحة
وهو مثل قبيح يجب اجتنابه لأن رمضان كله خير و صيام ما بعد رمضان زيادة في الخير , فهذه شعائر الله لا يستهزأ بها خصوصا و قد جاءت أحاديث في فضل الصيام و غيره

أبو عبد البر طارق دامي
04-30-2011, 12:25 PM
المثل الله يَنْعَلْ كَاْس البَلَّاْر َأِلي نَشْرَبْ فِيهْ لَمْرَارْ

الله يَنْعَلْ كَاْس= اللهم العن كأس
البلار =نوع من الزجاج
البَلَّاْر َأِلي نَشْرَبْ فِيهْ لَمْرَارْ= الذي أشرب فيه المر

المعنى =أن كل شيء ينكد على الإنسان معيشته فيجب تركه

و هذا المثل فيه اللعن الذي يجب اجتانبه , فقد لعن أحد الصحابة ناقة فقال رسول الله لا تصحبنا ملعونة , كما أن المسلم ليس لعانا

محب الدعوة
04-30-2011, 09:27 PM
جزاك الله خير أخي أبو عبد البر ونفع بك ، لكن ألا ترى أن المثل الأول حتى وإن قاله شخص بقصد الأخذ بالأسباب أن في قوله هذا نظر حيث لسان حاله يحكيه ونسبه قولا إلى الله عز وجل ( وكأنه حديث قدسي ) ، وفي الآيات والأحاديث غنية عن هذا القول ، والله أعلم

ما رأيك أخي الكريم ..

أبو عبد البر طارق دامي
04-30-2011, 10:06 PM
جزاك الله خير أخي أبو عبد البر ونفع بك ، لكن ألا ترى أن المثل الأول حتى وإن قاله شخص بقصد الأخذ بالأسباب أن في قوله هذا نظر حيث لسان حاله يحكيه ونسبه قولا إلى الله عز وجل ( وكأنه حديث قدسي ) ، وفي الآيات والأحاديث غنية عن هذا القول ، والله أعلم
ما رأيك أخي الكريم ..
جزاك الله خيرا
أما قولك فهو صحيح , لكن عندنا في المغرب , فعندما تنكر على امرأة السحر تأتي بالمثل و كأنه سبب ورود المثل , لذلك يجب حمله على ما يعتقده صاحبه , و قدتكون دولة أخرى تعتقد في المثل عقيدة صالحة

أبو عبد البر طارق دامي
05-03-2011, 07:04 PM
أََلِي يْصَلَّى وْ يَقْطَعْ مَنْ جَهَنًّمْ مَا يَطْلَعْ
معنى المثل:
الذي يصلي الصلاة ثم يتركها ثم يعود إليها فهو مخلد في النار
و هذا المثل يصد كثيرا من الناس عن الصلاة خوفا من الخلود في جهنم , فعندما تأمره بالصلاة يقول :أنا أصلي أياما ُثم أتهاون و أخاف الخلود في النار , لدى يجب التحذير من هذا المثل

أبو عبد البر طارق دامي
05-05-2011, 04:38 PM
أَََلِي كَيْعيشْ أَنَانِي كَيْمُوتْ وَحْدَانِي

أَََلِي كَيْعيشْ= الذي يعيش
أناني= من الأنانية و هو الذي لا يحب إلا نفسه و رأيه

فائدة :
جاء في معجم المناهي اللفظية:
في (( خير الكلام )) لابن بالي القسطنطيني ص / 21 قال : ( ومن اختراعاتهم الفاسدة لفظ (( الأنانية )) فإنه لا أصل له في كلام العرب ) ا هـ .

كَيْمُوتْ وَحْدَانِي= يموت وحيدا

هذا المثل يدل أن الذي لا يحب إلا نفسه و رأيه يكرهه الناس , فهم يجتنبونه فلا يحبون مخالطته , لذلك فعلى الإنسان أي يحب للناس ما يحبه لنفسه , و لا يعتقد دائما أن رأيه هو الصواب و رأي الناس هو الخطأ

أبو عبد البر طارق دامي
05-16-2011, 04:41 PM
دْوَا الضَرْسَا وَ لَمْرا الكُلاَّبْ و البَرَا

دْوَا الضَرْسَا= دواء الضرس
وَ لَمْرا = المرأة
الكُلاَّبْ = ملقاط يستعمله طبيب الأسنان لقلع الأضراس
البرا= هي الرسالة التي تُعْلٍم المرأة بطلاقها و هي هنا كناية عن تطليقها

معنى المثل= أن الضرس إذا أوجعك فعليك بقلعه عند الطبييب, و أن المرأة إذا أردت تأديبها فطلقها أو هددها بالتطليق فهذا دواء نافع

و هذا من الأشياء التي تخالف الدين , فتأديب المرأة يكون بالوسائل التي شرعها الله مثل الموعظة الحسنة أو الهجر أو الضرب الغير المبرح , و يبقى الطلاق كآخر دواء عند تعذر المعاشرة

و لجهل الناس أنهم يستعملون الطلاق في غير موضعه كوسيلة لإرهاب المرأة , بقولهم افعلي كذا و إلا طلقتك, أو أنهم يحلفون بالطلاق لأدنى سبب, وكم من رجل طلق امرأته اكثر من عشر مرات و لا زال يعاشرها؟؟؟!!!

أبو عبد البر طارق دامي
05-16-2011, 11:49 PM
لَوْ كان الخِيرْ فِيَا ما يَتِزَوَجْ رَجْلِي عْلٍيَا
معنى المثل أن المرأة قد تكون سببا في جعل الرجل يفكر في الزواج بالمرأة الثانية,
و هذه نقطة مهمة يجب على النساء التنبه لها , فالرجل إن لم يجد ما يريده في البيت بحث عنه في الشارع , و هذا ما نراه أن المرأة بعد الزواج و الأولاد تهمل نفسها , بنيما هناك من النساء من تختطف الرجال, لذلك يجب على المرأة في البيت أن تنافس المرأة في الشارع و ذلك مما أباحه الله

أبو عبد البر طارق دامي
05-20-2011, 11:52 AM
كْبَرْتِ يا الفَلُوسْ وْ دَرْتِ البَنَّارَة
الفَلُوسْ = صغير الدجاجة
درت= أصبح لك عرف الديك
البنارة = عرف الديك
يضرب للرجل التافه يصبح ذا قيمة
و مثله عند العرب
إذا صات الدجاجة صياح الديك فلتذبح

أبو عبد البر طارق دامي
05-24-2011, 06:33 PM
-المثل :الضيف ما يتشرط ومول الدار ما يفرط ( المغرب)
مول =صاحب
المعنى أن الضيف لا يكلف صاحب الدار ما لا يطيقه , و صاحب الدار لا يقصر في الضيافة
-المثل :السلف إمّا عداوة و إمّا تلف( المغرب)
السلف= القرض
تلف ( بفتح التاء و إسكان اللام)= الإتلاف
المعنى : إذا أقرضت شخصا مالا ( إن لم يكن تقيا ) لن يرد عليك مالك وهذا سؤدي إما إلى العداوة أو إتلاف المال

أبو عبد البر طارق دامي
05-24-2011, 06:41 PM
الجَيِّدْ في الناس كَيَشْكَرْ حَتى لمَبَْاتَة في لحَبْاَسْ
كَيَشْكَرْ= يشكر
لمَبَْاتَة= المبيت
لحَبْاَسْ= الحبس
معنى المثل : أن الرجل الجيد يشكر على الفعل و إن كان الفعل شيئا تافها, بخلاف الرجل اللئيم فهو لا يشكر بل يذم
و قريب من هذا المثل قول الرسول صلى الله عليه و سلم( من لا يشكر الناس لا يشكر الله)

أبو عبد البر طارق دامي
06-05-2011, 12:53 PM
ضَرْبَة بِدَمْهَا وَلا كَلْما بِسَمْهَا
ضَرْبَة بِدَمْهَا= الضربة التي تُدْمي
كَلْما بِسَمْهَا= الكلمة المسمومة
معنى المثل
أن الضربة التي تدمي قد تبرأ بخلاف الكلمة المسمومة فهي تحدث جرحا عميقا في النفس يصعب برأه, خصوصا إن صدرت الكلمة من شيء تحبه كثيرا
قصة
هذه القصية قالتها لي أمي الحبيبة المريضة
التقى أسد و فتاة
قالت الفتاة للأسد: ما أنتن رائحتك
فقال لها الأسد: خذي حجرا و اضربي به رأسي
أخذت الفتاة الحجر و شجت الأسد و أحدتث في رأسه جرحا عميقا, ثم افترقا
و بعد مدة التقى الأسد و الفتاة
فقال الأسد للفتاة : انظري في رأسي أين الجرح
قالت الفتاة : لقد بَرِأ
فقال الأسد : أما الكلمة التي قلت فلم تبرأ, ثم افترسها