عرض مشاركة واحدة
قديم 01-13-2011, 03:18 PM   #9
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

216- معنى المقامة

المقامة كلمة استعملت في القديم بمعنى مجلس القبيلة أي المقام ,و بمعنى القبيلة أيضا , و المقامة لغة من القيام . و في العصر العباسي كانت بمعنى أن يقف خطيب أو واعظ بين يدي خليفة أو أمير فيلقي عظته , و صارت في العصر العباسي تعني محاضرة أو حديثا سواء قام المحدث أم قعد.
و أول كتاب في المقامات هو مقامات بديع الزمان الهمداني و كان قصده أن يلقي درسا في علوم اللغة و الأدب بأسلوب مشوق يشوبه المرح . و قد استوحى ذلك من الجاحظ و غيره , و من ابن دردير الذي كتب أربعين حديثا شيقا في تعليم اللغة و سار على خطى بديع الزمان الحريري صاحب المقامات
مقدمة الناشر لكتاب مقامات الحريري/ دار الرشاد الحديثية
217- هل يشرع تشميت العاطس بعد ثلاث مرات؟

......فَإِنْ قِيلَ إذَا كَانَ بَهْ زُكَامٌ فَهُوَ أَوْلَى أَنْ يُدْعَى لَهُ مِمّنْ لَا عِلّةَ بِهِ ؟ قِيلَ يُدْعَى لَهُ كَمَا يُدْعَى لِلْمَرِيضِ وَمَنْ بِهِ دَاءٌ وَوَجَعٌ . وَأَمّا سُنّةُ الْعُطَاسِ الّذِي يُحِبّهُ اللّهُ وَهُوَ نِعْمَةٌ وَيَدُلّ عَلَى خِفّةِ الْبَدَنِ وَخُرُوجِ الْأَبْخِرَةِ الْمُحْتَقِنَةِ فَإِنّمَا يَكُونُ إلَى تَمَامِ الثّلَاثِ وَمَا زَادَ عَلَيْهَا يُدْعَى لِصَاحِبِهِ بِالْعَافِيَةِ . وَقَوْلُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الرّجُلُ مَزْكُومٌ تَنْبِيهٌ عَلَى الدّعَاءِ لَهُ بِالْعَافِيَةِ لِأَنّ الزّكْمَةَ عِلّةٌ ,وَفِيهِ اعْتِذَارٌ مِنْ تَرْكِ تَشْمِيتِهِ بَعْدَ الثّلَاثِ وَفِيهِ تَنْبِيهٌ لَهُ عَلَى هَذِهِ الْعِلّةِ لِيَتَدَارَكَهَا وَلَا يُهْمِلُهَا ، فَيَصْعُبُ أَمْرُهَا ، فَكَلَامُهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ كُلّهُ حِكْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَعِلْمٌ وَهُدًى .
زاد المعاد/2/ 334/ الريان
218- التثاقل على العبادة

قال الشيخ بكر أبو زيد في كلامه على مظاهر القوة عند شيخ الإسلام
قوته في تعبده , و تألهه و مداومته الذكر , و الاورادج , لا يشغله عن هذا شاغل , و لا يصرفه صارف
فأين من يظهر القوة في الحق و إذا حضرت العبادات تثاقلت أعضاؤه , و أصيب بالخمول , على حد ما ذكره الإمام الشافعي من العجائب التي شهدها و عد منها : أنه راى مغنيا يعلم الجواري الغناء و عمره 90 عاما و هو قائم فإذا حضر وقت الصلاة , صلى و هو جالس!!!!
المداخل إلى آثار شيخ الإسلام/ 23/عالم الفوائد
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس