|  |||||
 
  |  
 
  |   |||||||
| المنتديات | موضوع جديد | التعليمـــات | قائمة الأعضاء | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة | 
| آخر 1 مشاركات | 
![]()  |  
|   |  أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
|   |  
|   |  #1 | 
|    إداري  تاريخ التسجيل: Jun 2010   المشاركات: 1,225    |     هل أسماء الله تعالى محصورة بعدد معين أم لا ؟ وما الدليل على ذلك ؟  ج/ القاعدة عند أهل السنة والجماعة أن أسماء الله تعالى لا تحصر بعدد معين ، والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبن حبان والحاكم بسندٍ صحيح من حديث أبن مسعود رضي الله عنه في حديث الكرب ، وفيه (أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك... الحديث ) فهذا الحديث دليل على أن لله أسماء قد استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل ، فقوله (استأثرت به) أي انفردت بعلمه ، وما استأثر الله به في علم الغيب عنده لا يمكن لأحد حصره ولا الإحاطة به ، فإن قلت : فماذا تقول في قوله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحد من أحصاها دخل الجنة ) أوليس هذا دليلاً على الحصر ، وبيان ذلك بضرب مثالين وهما : الأول : لو قلت لك : إن عندي مائة بيتٍ شعري من حفظها أعطيته ألف ريال ، فهل تفهم من هذا التركيب اللغوي أنه ليس عندي إلا مائة بيت فقط ؟ بالطبع لا ، ولكني حصرت هذه المكافأة فيمن حفظ من أبياتي هذا المقدار . الثاني : لو قلت لك : إن عندي مائة درهم أعددتها للصدقة فهل تفهم من هذا التركيب أنه لا يوجد عندي إلا هذه الدراهم فقط ؟ بالطبع لا ، وإنما هذه الدراهم هي المعدة للصدقة فقط ، وبناءً عليه فنقول : إن الله تعالى رتب دخول الجنة على من أحصى من أسمائه هذا المقدار ، فكأنه يقول : إن من أحصى من أسمائي تسعة وتسعين اسماً فله الجنة أي أن هذا العدد من شأنه أن من أحصاه دخل الجنة وهذا واضح ، ويقال أيضاً : سلمنا أنه يفهم منه الحصر فإن الحديث الثاني ( أو استأثرت به في علم الغيب عندك ) أفادنا أن ما فهمناه من الحصر ليس مقصوداً ، وفهمنا تابع للأدلة ، لا أن الأدلة موقوفة على فهمنا فما وافقه منها قبلناه وما خالفه رددناه فإن هذا مسلك الهالكين من أهل البدع ، وقد انعقدت قلوبنا على أنه لا تعارض بين نصين صحيحين مطلقاً والله أعلم وقبل ختم الجواب أفيدك فائدتين: الفائدة الأولى : اعلم أن ما ورد مرفوعاً من تعداد هذه الأسماء لا يصح ، فقد قال أبو العباس : إن تعينها ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق أهل المعرفة بالحديث، وقد تتبعها بعض أهل العلم ، والمرجع في ذلك القرآن وما صح من السنة والله أعلم . الفائدة الثانية : قوله ( من أحصاها ) والمراد بذلك حفظها لفظاً والإيمان بها وبما تضمنته من الصفات وتمامه أن يتعبد لله بمقتضاها والله أعلم . قاله وليد السعيدان حفظه الله  |  
|   |      |  
|   |  #2 | 
|    داعية مميز  تاريخ التسجيل: Jun 2010  الدولة: الحمد لله   المشاركات: 423    |     نفع  الله بك ... وجزاك الله خيرا.    |  
|   |      |  
|   |  #3 | 
|    داعية جديد  تاريخ التسجيل: Aug 2010   المشاركات: 8    |     نفع الله بك شيخنا الكريم ... وجزاك الله كل خير    |  
|   |      |  
|   |  #4 | 
|    إداري  تاريخ التسجيل: Jun 2010   المشاركات: 1,225    |     جزاكم الله خير ..    |  
|   |      |  
![]()  |  
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
 
  |   
  |