|  |||||
 
  |  
 
  |   |||||||
| المنتديات | موضوع جديد | التعليمـــات | قائمة الأعضاء | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة | 
| آخر 1 مشاركات | 
![]()  |  
|   |  أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
|   |  #1 | 
|    داعية نشيط  تاريخ التسجيل: Aug 2010   المشاركات: 58    |    السؤال: ما مدى صحّة حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حين قال : (لا يكون المؤمن إمّعة ، ذا أساء النّاس أساء معهم ، وإذا أحسنوا أحسن معهم)؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشيخ : محمد صالح المنجد الجواب : الحمد لله هذا الحديث روي من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لَا تَكُونُوا إِمَّعَةً ، تَقُولُونَ : إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا ، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا ، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ ، إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا ، وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا) رواه الترمذي (2007) بإسناد ضعيف . وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في "ضعيف الترمذي" غير أنه صححه من قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه . ولا شك أن المعنى الذي تضمنه الحديث صحيح ، فالذي ينبغي للمؤمن أن يحسن اعتقاداته وأقواله وأعماله ، سواء أحسن الناس أم أساؤوا . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "الواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به ، وأن يقتصر على ما حده الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده ، فلا يزيد فيه ولا ينقص منه ، والذي ينبغي للمسلم أيضا ألا يكون إمَّعَةً يتبع كلَّ ناعق ، بل ينبغي أن يُكَوِّن شخصيته بمقتضى شريعة الله تعالى حتى يكون متبوعا لا تابعا ، وحتى يكون أسوة لا متأسيا ، لأن شريعة الله - والحمد لله - كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً ) المائدة/3" انتهى . "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (2/301) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب  |  
|   |      |  
|   |  #2 | 
|    إداري  تاريخ التسجيل: Jun 2010   المشاركات: 1,225    |     أحسنت ، نفع الله بك على هذه الدرر ، وما أكثر الإمعات في زماننا ، فتجد الشخص يهلك نفسه ، من أجل مقولة ( خلك مع الناس ) ، أو يقولون الموت مع لجماعة رحمة !!! ، يعني خلك مع الناس ، بينما الواجب هو أن يقول خلك مع الدليل الشرعي والفهم الصحيح لما أراده الشارع الحكيم ، فمثلا الأسهم التي أكلت الرطب واليابس ، جعلت كثير من الناس يدخل بها محملا نفسه الديون المتراكمة ، من أجل أنه رأى الناس خاضوا فسيخوض من غير أن يضبط نفسه ويضع لنفسه حد ، فآل الآمر إلى الخسران ، فكل هذا من أجل مع الناس والإمعة الزائدة .    |  
|   |      |  
|   |  #3 | 
|    داعية جديد  تاريخ التسجيل: Sep 2010   المشاركات: 4    |     جزاك الله خير و جعله في ميزان حسناتك ..,    |  
|   |      |  
![]()  |  
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
 
  |   
  |