ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل
 

العودة   ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل > المنتدى للتصفح فقط ولا يوجد تسجيل أو مشاركات سوى الإدارة .. لمراسلتنا على بريدنا ahldawa@gmail.com > المنتدى الشرعي العام
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

آخر 1 مشاركات مسألة فقهية ثمينة فيما لو اختلفت البلدان في رؤية هلال ذي الحجة كيف يصومون عرفة إذا خالف وقف الحجيج ؟ (الكاتـب : - )      
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-26-2010, 07:11 PM   #11
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

113- لماذا لم يذكر المسيح الدجال باسمه في القرآن؟
اِشْتَهَرَ السُّؤَال عَنْ الْحِكْمَة فِي عَدَم التَّصْرِيح بِذِكْرِ الدَّجَّال فِي الْقُرْآن مَعَ مَا ذُكِرَ عَنْهُ مِنْ الشَّرّ وَعِظَم الْفِتْنَة بِهِ وَتَحْذِير الْأَنْبِيَاء مِنْهُ وَالْأَمْر بِالِاسْتِعَاذَةِ مِنْهُ حَتَّى فِي الصَّلَاة ، وَأُجِيبَ بِأَجْوِبَةٍ
أَحَدهَا أَنَّهُ ذُكِرَ فِي قَوْله ( يَوْم يَأْتِي بَعْض آيَات رَبّك لَا يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا ) فَقَدْ أَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ وَصَحَّحَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَفَعَهُ " ثَلَاثَة إِذَا خَرَجْنَ لَمْ يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْل : الدَّجَّال وَالدَّابَّة وَطُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا " الثَّانِي قَدْ وَقَعَتْ الْإِشَارَة فِي الْقُرْآن إِلَى نُزُول عِيسَى بْن مَرْيَم فِي قَوْله تَعَالَى ( وَإِنْ مِنْ أَهْل الْكِتَاب إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْته ) وَفِي قَوْله تَعَالَى ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ ) وَصَحَّ أَنَّهُ الَّذِي قَتَلَ الدَّجَّال فَاكْتَفَى بِذِكْرِ أَحَد الضِّدَّيْنِ عَنْ الْآخَر ، وَلِكَوْنِهِ يُلَقَّب الْمَسِيح كَعِيسَى ؛ لَكِنَّ الدَّجَّال مَسِيح الضَّلَالَة وَعِيسَى مَسِيح الْهُدَى .
الثَّالِث أَنَّهُ تَرَكَ ذِكْره اِحْتِقَارًا ، وَتُعُقِّبَ بِذِكْرِ يَأْجُوج وَمَأْجُوج وَلَيْسَتْ الْفِتْنَة بِهِمْ بِدُونِ الْفِتْنَة بِالدَّجَّالِ وَاَلَّذِي قَبْلَهُ ، وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ السُّؤَال بَاقٍ وَهُوَ مَا الْحِكْمَة فِي تَرْك التَّنْصِيص عَلَيْهِ ؟ وَأَجَابَ شَيْخنَا الْإِمَام الْبُلْقِينِيُّ بِأَنَّهُ اِعْتَبَرَ كُلّ مَنْ ذُكِرَ فِي الْقُرْآن مِنْ الْمُفْسِدِينَ فَوَجَدَ كُلّ مَنْ ذُكِرَ إِنَّمَا هُمْ مِمَّنْ مَضَى وَانْقَضَى أَمْره وَأَمَّا مَنْ لَمْ يَجِيء بَعْدُ فَلَمْ يَذْكُر مِنْهُمْ أَحَدًا اِنْتَهَى . وَهَذَا يَنْتَقِض بِيَأْجُوجَ وَمَأْجُوج . وَقَدْ وَقَعَ فِي تَفْسِير الْبَغَوِيِّ أَنَّ الدَّجَّال مَذْكُور فِي الْقُرْآن فِي قَوْله تَعَالَى ( لَخَلْق السَّمَوَات وَالْأَرْض أَكْبَر مِنْ خَلْق النَّاس ) وَأَنَّ الْمُرَاد بِالنَّاسِ هُنَا الدَّجَّال مِنْ إِطْلَاق الْكُلّ عَلَى الْبَعْض . وَهَذَا إِنْ ثَبَتَ أَحْسَن الْأَجْوِبَة فَيَكُون مِنْ جُمْلَة مَا تَكَفَّلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَيَانِهِ وَالْعِلْم عِنْدَ اللَّه تَعَالَى.
فتح الباري/ ذكر الدجال
114-لماذا تسمى كان و أخواتها أفعالا ناقصة؟
تسمى كان و أخواتها أفعالا ناقصة لأنها تحتاج لخبر ليتم معنى الجملة, كما تسمى أيضا بالأفعال الناسخة لأنها تغير حكم الخبر
و يمكن أن تعمل كأفعال تامة( ما عدا فتئ, و زال و ليس) و المراد بالتام ما يكتفي بفاعل و لا يحتاج إلى خبر
مثل سأتابع أخبارك أينما كان ( كان هنا بمعنى وجد)
ألا إلى الله تصير الأمور( تصير بمعنى ترجع)
ملخص قواعد اللغة العربية/ فؤاد نعمة/ص 36-37
115- تجريد الصحاح لرزين ابن معاوية
....فاعلم أن كتاب رزين هذا جمع فيه بين الأصول الستة : " الصحيحين " و" موطأ مالك " و" سنن أبي داود " والنسائي والترمذي ، على نمط كتاب ابن الأثير المسمى " جامع الأصول من أحاديث الرسول " إلا أن في كتاب " التجريد " أحاديث كثيرة لا أصل لها في شيء من هذه الأصول كما يعلم مما ينقله العلماء عنه مثل المنذري في " الترغيب والترهيب.....
الضعيفة /مجلد1/ ص 373/ المعارف
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:51 PM بتوقيت مسقط


Design By: aLhjer Design
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. Translated By Sma-jo.com