| |||||
|
|
![]() | #1 |
داعية مميز | ![]() 153- قول الإمام أحمد : ثلاثة ليس لها أصل: التفسير و الملاحم و المغازي لقد تكلم عل هذا الاثر الشيخ مشهور حسن (في كتابه كتب حذر منه العلماء )من أربعة وجوه ألخصها -شك في صحة هذا القول -أن نفي الصحة لا يستلزم الوضع و الضعف فقد يكون الخبر حسنا -الفرق بين العبارتين لم يصح و ثلاثة ليس لها أصل -ما صح من التفسير قليل بالنسبة لما لم يصح كتب حذر منها العلماء / مشهور حسن /المجلد 2/67 154- فائدة : ما الحكمة من في أن ريح الغيبة و نتنها كانت تتبين على عهد رسول الله و لا تتبين في يومنا هذا؟ لأن الغيبة كثرت في يومنا , فامتلات الأنوف منها , فلم تتبين الرائحة , و هي النتن , و يكون مثال هذا مثال رجل دخل دار الدباغين , لا يقدر على القرار فيها من شدة الرائحة , و أهل تلك الدار يأكلون فيها الطعام و يشربون الشراب , و لا تتبين لهم الرائحة, لأنه قد امتلأت أنوفهم منها, كذلك أمر الغيبة في يومنا هذا تنبيه الغافلين /نقلا من كتاب حرمة أهل العلم / اسماعيل المقدم / 19 155- الرد على الملاحدة في شبههم في مباحث عذاب القبر ردها القرطبي في كتاب التذكرة في أحوال الموتى/ 109/تحقيق كامل محمد عويضة/ دار العنان |
![]() | ![]() |
![]() | #2 |
داعية مميز | ![]() 156-سند اجتمع فيه ثلاثة من أئمة المذاهب و قد روينا في مسند أحمد حديثا فيه البشارة لكل مؤمن ..............و هو بإسناد صحيح عزيز عظيم اجتمع فيه ثلاثة من الأئمة من الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبعة , فإن الإمام أحمد رواه عن الشافعي عن مالك بن أنس عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه رضي الله عنه قال رسول الله نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة.........الحديث تفسير ابن كثير/ تفسير الآية 169/آل عمران 157-حديث يطلع عليكم رجل من أهل الجنة بحث هذا الحديث الشيخ مشهور حسن و توصل إلى ضعفه سبيل الرشاد في هدي خير العباد/ تقي الدين الهلالي / تحقيق مشهور حسن/ المجلد 4/ 216/الدار الأثرية 158-أسباب نفي ابن حزم للقياس ادعاء ابن حزم أن النصوص قد استوفت كل الأحكام نفى التعليل في الأحكام وقصر النصوص على العبارة فقط ثبث عند ابن حزم بعض النصوص في ابطال القياس واجماع الصحابة على ذمه ذكرتها ملخصة من أراد التوسع: الصادع في الرد على من قال بالقياس/ابن حزم / تحقيق مشهور حسن/ص80/الدار الأثرية |
![]() | ![]() |
![]() | #3 |
داعية مميز | ![]() 159- مثل إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا قال أبو عبيدة الإعصار ريح تهب شديدة فيما بين السماء و الأرض يضرب مثلا للمُدِلِّ نفسه بنفسه إذا صُلِيَ بمن هو أدهى منه و أشد مجمع الأمثال للميداني/ المثل113 160- الجاحظ أحب الكتب فكانت سبب موته شذرات الذهب 2/122 ...........و كان موته بسقوط مجلدات العلم عليه. طرائف الميتات / أبو عبد الله الداري/40/ مكتبة الصحابة 161-- كتب مستلة من كتب ابن القيم أمثال القرآن مستل من إعلام الموقعين تفسير الفاتحة : مستل من مدارج السالكين تفسير المعوذتين : مستل من بدائع الفوائد الطب النبوي : مستل من زاد المعاد صفة الجنة : مستل من حادي الأرواح أحكام النظر : مستل من إغاثة اللهفان و هناك كتب أخرى مستلة للمزيد أسرار الصلاة /ابن القيم /تحقيق إياد بن عبد اللطيف بن إبراهيم القيسي/20/دار ابن حزم |
![]() | ![]() |
![]() | #4 |
داعية مميز | ![]() 162- العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله كان العلامة الألباني يعد الهلالي ضمن خمسة لم ير مثلهم البتة في العلم و التحقيق و هم ابن باز , تقي الدين الهلالي , و عبد الرحمان المباركافوري, بديع الدين السندي , الشنقيطي . سبيل الرشاد في هدي خير العباد/ تقي الدين الهلالي / تحقيق مشهور حسن/ المجلد 1/ 6/الدار الأثرية 163- رسائل في حكم الإحتفال المولد النبوي المورد في عمل المولد / أبو حفص تاج الدين الفاكهني حكم الإحتفال بالمولد النبوي و الرد على من أجازه / محمد بن إبراهيم آل الشيخ حكم الإحتفال بالمولد النبوي/ابن باز الرد القوي على الرفاعي و المجهول و ابن علوي و أخطاؤهم في المولد النبوي/ حمود بم عبد الله التويجري الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو و الإجحاف/ أبو بكر جابر الجزائربي القول الفصل في حكم التوسل بخير الرسل/ اسماعيل بن محمد الأنصاري وقد جمعت هذه الرسائل في مجلدين / دار العاصمة 164-من الأدب عدم رفع الصوت عند قراءة حديث الرسول جماعة سمعوا سليمان بن حرب : سمعت حماد بن زيد يقول في قوله تعالى : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي. قال أرى رفع الصوت عليه بعد موته , كرفع الصوت في حياته, إذا قرئ حديثه . و جب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن سير أعلام النبلاء/ سيرة حماد بن زيد |
![]() | ![]() |
![]() | #5 |
داعية مميز | ![]() 166- سبب كثرة اختلاف الأقوال في التفاسير قال السيوطي ثم ألف في التفسير خلائق فاختصروا الأسانيد ,ونقلوا الأقوال بترا ,فدخل من هنا الدخيل والتبس الصحيح بالعليل, ثم صار كل من يسنح له قول يورده ,ومن يخطر بباله شيء يعتمده ,ثم ينقل ذلك عنه من يجيء بعده ظانا أن له أصلا, غير ملتفت إلى تحرير ما ورد عن السلف الصالح ومن يرجع إليهم في التفسير ,حتى رأيت من حكى في تفسير قوله تعالى( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )نحو عشرة أقوال وتفسيرها باليهود والنصارى هو الوارد عن النبي صصص وجميع الصحابة والتابعين وأتباعهم حتى قال ابن أبي حاتم: لا أعلم في ذلك اختلافا بين المفسرين . الكتاب : الإتقان في علوم القرآن/ 4/ 487/ تحقيق أحمد بن علي المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي 167- لا يدرك الله بالحواس قال بكر أبو زيدفائدة :تجد في عبارات من تكلم في الإيمان بالله- تعالى- قوله ( لا يدركه العقل بحواسه) أو ( لا يدرك الله بالحواس)و هي عبارات الجهمية يرمون بها إلى قصد نفي الرؤية, و إلى نفي سماع كلام الله , لمن كلمهم الله -سبحانه- من أنبيائه . و انظر في بسط هذه العبارة ( نقض الدارمي عل بشر المريسي). تصحيح الدعاء/ 212/ العاصمة 168- العزلة دواء قال ابن حزم: من جالس الناس لم يعدم هما يؤلم نفسه, وإثما يندم عليه في معاده, وغيظا ينضج كبده وذلا ينكس همته, فما الظن بعد بمن خالطهم وداخلهم, والعز والراحة والسرور والسلامة في الانفراد عنهم ,ولكن اجعلهم كالنار تدفأ بها ولا تخالطها. و لو لم يكن في مجالسة الناس إلا عيبان لكفيا: أحدهما الاسترسال عند الأنس بالأسرار المهلكة القاتلة التي لولا المجالسة لم يبح بها البائح والثاني مواقعة الغيبة المهلكة في الآخرة فلا سبيل إلى السلامة من هاتين البليتين إلا بالانفراد عن المجالسة جملة. الكتاب : الأخلاق والسير في مداواة النفوس/97/تحقيق عبد الحق التركماني/ دار ابن حزم المؤلف : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري أبو محمد |
![]() | ![]() |
![]() | #6 |
داعية مميز | ![]() 169- من عرض له ريح و هو يقرأ القرآن .......أنه إذا كات يقرأ فعرض له ريح فينبغي أن يمسك عن القراءة حتى يتكامل خروجها , ثم يعود إلى القراءة , كذا رواه ابن أبي داود و غيره عن عطاء........ التبيان في آداب حملة القرآن/ النووي 170- الرضاع بعد الحولين كان بعض السلف الصالح ينهى عن الرضاع بعد الحولين عن علقمة رحمه الله : أنه رأى امرأة ترضع بعد الحولين فقال : لا ترضعيه ( رواه الطبري في تفسيره) و قد قال ابن كثير في تفسيره و قد ذكر أن الرضاعة بعد الحولين , قد ضرت الولد : إما في بدنه أو عقله و الله أعلم - الإحتفال بأحكام و آداب الأطفال/137/الريان 171- أبي يغزو و أمي تحدث قال ابن الأعرابي ذكروا أن رجلا قدم من غزاة , فأتاه جيرانه يسألونه عن الخبر , فجعلت امرأته تقول قتل من القوم كذا , و هزم كذا , و جرح فلان , فقال ابنها متعجبا أبي يغزو و أمي تحدث مجمع الأمثال / الميداني / المثل 188 |
![]() | ![]() |
![]() | #7 |
داعية مميز | ![]() 172- لا تأكل السمك و تشرب اللبن و من وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم( لا تأكل السمك و تشرب اللبن)لبيان حكم إعرابي, فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها . كأنه حديث صحيح , أو رسم طبيب , فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال. وقد رأيتهما يقدمان على موائد المترفين و المهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم , و من الأطباء من ينصح بالجمع بينهما و الله أعلم التعالم و أثره على الفكر و الكتاب / بكر أبو زيد/124/العاصمة 173- منذ ستين سنة لم تصل .....و إن ساق حديثا لا يعرف مرتبته فكم جهر البليد بأثر حذيفة رضي الله عنه بأنه رأى رجلا يصلي لا يحسن صلاته فقال منذ كم تصلي فقال منذ ستين سنة فقال حذيفة رضي الله منذ ستين سنة لم تصل و هذا الأثر مع هذه المدة الزمنية لو ورد بإسناد على شرط الشيخين فمتنه فيه شاهد على نكارته و عدم صحته ذلك أن حذيفة رضي الله توفي في خلافة علي رضي الله سنة 36 من الهجرة فكيف يقول منذ 60 سنة , يعني أنه يصلي مسلما قبل البعثة النبوية بنحو 15 سنة و هذا مستحيل, فبطل التحديد بهذه المدة و الله أعلم التعالم و أثره على الفكر و الكتاب / بكر أبو زيد/93/العاصمة 174- كيف مات الأوزاعي خيران بن العلاء و كان من خيار أصحاب الأوزاعي - دخل الأوزاعي الحمام , وكان لصاحب الحمام حاجة , فأغلق عليه الباب و ذهب , ثم جاء ففتح الباب فوجد الأوزاعي ميتا مستقبلا القبلة ........ سير أعلام النبلاء / بواسطة طرائف الميتات |
![]() | ![]() |
![]() |
|
|