ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل
 

العودة   ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل > المنتدى للتصفح فقط ولا يوجد تسجيل أو مشاركات سوى الإدارة .. لمراسلتنا على بريدنا ahldawa@gmail.com > المنتدى الشرعي العام
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

آخر 1 مشاركات مسألة فقهية ثمينة فيما لو اختلفت البلدان في رؤية هلال ذي الحجة كيف يصومون عرفة إذا خالف وقف الحجيج ؟ (الكاتـب : - )      
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2010, 11:22 PM   #1
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

166- سبب كثرة اختلاف الأقوال في التفاسير

قال السيوطي
ثم ألف في التفسير خلائق فاختصروا الأسانيد ,ونقلوا الأقوال بترا ,فدخل من هنا الدخيل والتبس الصحيح بالعليل, ثم صار كل من يسنح له قول يورده ,ومن يخطر بباله شيء يعتمده ,ثم ينقل ذلك عنه من يجيء بعده ظانا أن له أصلا, غير ملتفت إلى تحرير ما ورد عن السلف الصالح ومن يرجع إليهم في التفسير ,حتى رأيت من حكى في تفسير قوله تعالى( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )نحو عشرة أقوال
وتفسيرها باليهود والنصارى هو الوارد عن النبي صصص وجميع الصحابة والتابعين وأتباعهم حتى قال ابن أبي حاتم: لا أعلم في ذلك اختلافا بين المفسرين .
الكتاب : الإتقان في علوم القرآن/ 4/ 487/ تحقيق أحمد بن علي
المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي

167- لا يدرك الله بالحواس
قال بكر أبو زيد
فائدة :تجد في عبارات من تكلم في الإيمان بالله- تعالى- قوله ( لا يدركه العقل بحواسه) أو ( لا يدرك الله بالحواس)و هي عبارات الجهمية يرمون بها إلى قصد نفي الرؤية, و إلى نفي سماع كلام الله , لمن كلمهم الله -سبحانه- من أنبيائه . و انظر في بسط هذه العبارة ( نقض الدارمي عل بشر المريسي).
تصحيح الدعاء/ 212/ العاصمة
168- العزلة دواء

قال ابن حزم:
من جالس الناس لم يعدم هما يؤلم نفسه, وإثما يندم عليه في معاده, وغيظا ينضج كبده وذلا ينكس همته, فما الظن بعد بمن خالطهم وداخلهم, والعز والراحة والسرور والسلامة في الانفراد عنهم ,ولكن اجعلهم كالنار تدفأ بها ولا تخالطها.
و لو لم يكن في مجالسة الناس إلا عيبان لكفيا:
أحدهما الاسترسال عند الأنس بالأسرار المهلكة القاتلة التي لولا المجالسة لم يبح بها البائح
والثاني مواقعة الغيبة المهلكة في الآخرة
فلا سبيل إلى السلامة من هاتين البليتين إلا بالانفراد عن المجالسة جملة.
الكتاب : الأخلاق والسير في مداواة النفوس/97/تحقيق عبد الحق التركماني/ دار ابن حزم
المؤلف : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري أبو محمد
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 11:19 AM   #2
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

169- من عرض له ريح و هو يقرأ القرآن
.......أنه إذا كات يقرأ فعرض له ريح فينبغي أن يمسك عن القراءة حتى يتكامل خروجها , ثم يعود إلى القراءة , كذا رواه ابن أبي داود و غيره عن عطاء........
التبيان في آداب حملة القرآن/ النووي
170- الرضاع بعد الحولين
كان بعض السلف الصالح ينهى عن الرضاع بعد الحولين
عن علقمة رحمه الله : أنه رأى امرأة ترضع بعد الحولين فقال : لا ترضعيه ( رواه الطبري في تفسيره)
و قد قال ابن كثير في تفسيره و قد ذكر أن الرضاعة بعد الحولين , قد ضرت الولد : إما في بدنه أو عقله و الله أعلم
- الإحتفال بأحكام و آداب الأطفال/137/الريان
171- أبي يغزو و أمي تحدث
قال ابن الأعرابي ذكروا أن رجلا قدم من غزاة , فأتاه جيرانه يسألونه عن الخبر , فجعلت امرأته تقول قتل من القوم كذا , و هزم كذا , و جرح فلان , فقال ابنها متعجبا أبي يغزو و أمي تحدث
مجمع الأمثال / الميداني / المثل 188
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 11:22 AM   #3
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

172- لا تأكل السمك و تشرب اللبن
و من وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم( لا تأكل السمك و تشرب اللبن)لبيان حكم إعرابي, فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها . كأنه حديث صحيح , أو رسم طبيب , فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال. وقد رأيتهما يقدمان على موائد المترفين و المهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم , و من الأطباء من ينصح بالجمع بينهما و الله أعلم
التعالم و أثره على الفكر و الكتاب / بكر أبو زيد/124/العاصمة
173- منذ ستين سنة لم تصل
.....و إن ساق حديثا لا يعرف مرتبته فكم جهر البليد بأثر حذيفة رضي الله عنه بأنه رأى رجلا يصلي لا يحسن صلاته فقال منذ كم تصلي فقال منذ ستين سنة فقال حذيفة رضي الله منذ ستين سنة لم تصل
و هذا الأثر مع هذه المدة الزمنية لو ورد بإسناد على شرط الشيخين فمتنه فيه شاهد على نكارته و عدم صحته ذلك أن حذيفة رضي الله توفي في خلافة علي رضي الله سنة 36 من الهجرة فكيف يقول منذ 60 سنة , يعني أنه يصلي مسلما قبل البعثة النبوية بنحو 15 سنة و هذا مستحيل, فبطل التحديد بهذه المدة و الله أعلم
التعالم و أثره على الفكر و الكتاب / بكر أبو زيد/93/العاصمة
174- كيف مات الأوزاعي
خيران بن العلاء و كان من خيار أصحاب الأوزاعي - دخل الأوزاعي الحمام , وكان لصاحب الحمام حاجة , فأغلق عليه الباب و ذهب , ثم جاء ففتح الباب فوجد الأوزاعي ميتا مستقبلا القبلة ........
سير أعلام النبلاء / بواسطة طرائف الميتات
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 11:28 AM   #4
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

176- لماذا قلت رواية بنات الرسول صلى الله عليه و سلم عنه
و لم تقع رواية الحديث عن البنات الطاهرات إلا القدر اليسير من سيدة النساء لأنهن متن في حياة النبي, و ماتت سيدة النساء بعده بستة أشهر و لم تجد رضي الله عنها فرصة للرواية
تحفة االأحوذي / المقدمة/ 60/ المكتبة التوفيقية
177-رياء أخفى من دبيب النمل
و ليحذر من كراهية قراءة أصحابه على غيره ممن ينتفع به , و هذه مصيبة يبتلي بها بعض المعلمين الجاهلين ,و هي دلالة بينة على سوء النية و فساد الطوية , بل هي حجة قاطعة على عدم إرادته و جه الله تعالى الكريم فإنه لو أراد الله بتعليمه لما كره ذلك , بل قال لنفسه أنا أردت الطاعة بتعليمه و قد حصلت , و قد قصد بقراءته على غيري زيادة علم, فلا عتب عليه
التبيان في آداب حملة القرآن /38/ مكتبة أولاد الشيخ
178-دون ذلك خرط القتاد
الخرط قَشْرك الورق عن الشجرة اجتذابا بفكك, و القتاد : شجرة له شوك أمثال الإبر
يضرب للأمر دونه مانع
مجمع الأمثال/ المثل 1395
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 11:30 AM   #5
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

179- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية؟
سئل شيخ الإسلام عَنْ " جَمَاعَةٍ " يَجْتَمِعُونَ عَلَى قَصْدِ الْكَبَائِرِ : مِنْ الْقَتْلِ وَقَطْعِ الطَّرِيقِ وَالسَّرِقَةِ وَشُرْبِ الْخَمْرِ وَغَيْرِ ذَلِكَ . ثُمَّ إنَّ شَيْخًا مِنْ الْمَشَايِخِ الْمَعْرُوفِينَ بِالْخَيْرِ وَاتِّبَاعِ السُّنَّةِ قَصَدَ مَنْعَ الْمَذْكُورِينَ مِنْ ذَلِكَ فَلَمْ يُمْكِنْهُ إلَّا أَنْ يُقِيمَ لَهُمْ سَمَاعًا يَجْتَمِعُونَ فِيهِ بِهَذِهِ النِّيَّةِ وَهُوَ بِدُفِّ بِلَا صَلَاصِلَ وَغِنَاءِ الْمُغَنِّي بِشِعْرِ مُبَاحٍ بِغَيْرِ شَبَّابَةٍ فَلَمَّا فَعَلَ هَذَا تَابَ مِنْهُمْ جَمَاعَةٌ وَأَصْبَحَ مَنْ لَا يُصَلِّي وَيَسْرِقُ وَلَا يُزَكِّي يَتَوَرَّعُ عَنْ الشُّبُهَاتِ وَيُؤَدِّي الْمَفْرُوضَاتِ وَيَجْتَنِبُ الْمُحَرَّمَاتِ . فَهَلْ يُبَاحُ فِعْلُ هَذَا السَّمَاعِ لِهَذَا الشَّيْخِ عَلَى هَذَا الْوَجْهِ لِمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ مِنْ الْمَصَالِحِ ؟ مَعَ أَنَّهُ لَا يُمْكِنُهُ دَعْوَتُهُمْ إلَّا بِهَذَا
الجواب في الفتاوى لشيخ الإسلام
180- هل الحجر يخشى الله
وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد أنه كان يقول: كل حجر يتفجر منه الماء، أو يتشقق عن ماء، أو يتردى من رأس جبل، لمن خشية الله، نزل بذلك القرآن.
تفسير ابن كثير/ البقرة / اللآية 74
180-ضعف حديث حياة أبوي الرسول
........ورواه ابن جرير، عن أبي كُرَيب، عن وَكِيع، عن موسى بن عبيدة، [وقد تكلموا فيه عن محمد بن كعب بمثله وقد حكاه القرطبي عن ابن عباس ومحمد بن كعب قال القرطبي: وهذا كما يقال لا تسأل عن فلان؛ أي: قد بلغ فوق ما تحسب، وقد ذكرنا في التذكرة أن الله أحيا له أبويه حتى آمنا، وأجبنا عن قوله:(إن أبي وأباك في النار).(قلت): والحديث المروي في حياة أبويه عليه السلام ليس في شيء من الكتب الستة ولا غيرها، وإسناده ضعيف والله أعلم.
تفسير ابن كثير/ البقرة / إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ (119)
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 05:04 PM   #6
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

187- آخر الصحابة موتا

قال ابن حجر
.........وَكَذَلِكَ وَقَعَ بِالِاسْتِقْرَاءِ فَكَانَ آخِرَ مَنْ ضُبِطَ أَمْرُهُ مِمَّنْ كَانَ مَوْجُودًا حِينَئِذٍ أَبُو الطُّفَيْل عَامِر بْن وَاثِلَةَ ، وَقَدْ أَجْمَعَ أَهْل الْحَدِيث عَلَى أَنَّهُ كَانَ آخِرَ الصَّحَابَة مَوْتًا ، وَغَايَة مَا قِيلَ فِيهِ إِنَّهُ بَقِيَ إِلَى سَنَةِ عَشْرٍ وَمِائَةٍ وَهِيَ رَأْس مِائَة سَنَة مِنْ مَقَالَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاَللَّه أَعْلَم .
الفتح/ 2/ 95/ دار الكتب العلمية
188- تفسير الصوفية

وأما كلام الصوفية في القرآن فليس بتفسير, قال ابن الصلاح في فتاويه وجدت عن الإمام أبي الحسن الواحدي المفسر أنه قال صنف أبو عبد الرحمن السلمي حقائق التفسير فإن كان قد اعتقد أن ذلك تفسيرا فقد كفر .
الإتقان للسيوطي/4/ 472/ تحقيق أحمد بن علي
189- تفسير لم يؤلف مثله

قال السيوطي
فإن قلت فأي التفاسير ترشد إليه وتأمر الناظر أن يعول عليه
قلت تفسير الإمام أبي جعفر بن جرير الطبري الذي أجمع العلماء المعتبرون على أنه لم يؤلف في التفسير مثله, قال النووي في تهذيبه كتاب ابن جرير في التفسير لم يصنف أحد مثله
الإتقان للسيوطي/4/ 488/ تحقيق أحمد بن علي
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 11:45 PM   #7
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

190- فوائد في معاملة الناس

قال ابن الجوزي:
العزلة عن الخلق سبب طيب العيش، ولابد من مخالطة بمقدار. فدار العدو واستمله، فربما كادك فأهلكك! وأحسن إلى من أساء إليك! واستعن على أمورك بالكتمان!
ولتكن الناس عندك معارف، فأما أصدقاء، فلا؛ لأن أعز الأشياء وجود صديق، ذاك أن الصديق يجب أن يكون في مرتبة مماثل، فإن صادفته عاميًّا، لم تنتفع به، لسوء أخلاقه، وقلة علمه وأدبه، وإن صادفت مماثلًا أو مقاربًا، حسدك، وإذا كان لك يقظة، تلمحت من أفعاله ما يدل على حسدك: {ولتعرفنهم في لحن القول} [محمد: 30]، وإذا أردت تأكيد ذلك، فضع عليه من يضعك عنده، فلا يخرج إليه إلا بما في قلبه.
فإن أردت العيش، فابعد عن الحسود؛ لأنه يرى نعمتك، فربما أصابها بالعين! فإن اضطررت إلى مخالطته، فلا تفش له سرك، ولا تشاوره، ولا يغرنك تملقه لك، ولا ما يظهره من الدين والتعبد، فإن الحسد يغلب الدين! وقد عرفت أن قابيل أخرجه الحسد إلى القتل! وأن إخوة يوسف باعوه بثمن بخس! وكان أبو عامر الراهب من المتعبدين العقلاء، وعبد الله بن أبي من الرؤساء، أخرجهما حسد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النفاق، وترك الصواب.
ولا ينبغي أن تطلب لحاسدك عقوبة أكثر مما فيه، فإنه في أمر عظيم متصل، لا يرضيه إلا زوال نعمتك، وكلما امتدت، امتد عذابه، فلا عيش له! وما طاب عيش أهل الجنة إلا حين نزع الحسد والغل من صدورهم، ولولا أنه نزع، تحاسدوا، وتنغص عيشهم
صيد الخاطر/318/الكتاب العربي
191 اشكال في التفل على اليسار في الصلاة
تَقَدَّمَ أَنَّ ظَاهِره اِخْتِصَاصه بِحَالَةِ الصَّلَاة ، فَإِنْ قُلْنَا : الْمُرَاد بِالْمَلَكِ الْكَاتِب فَقَدْ اسْتَشْكَلَ اِخْتِصَاصه بِالْمَنْعِ مَعَ أَنَّ عَنْ يَسَاره مَلَكًا آخَر ، وَأُجِيبَ بِاحْتِمَالِ اِخْتِصَاص ذَلِكَ بِمَلَكِ الْيَمِين تَشْرِيفًا لَهُ وَتَكْرِيمًا ، هَكَذَا قَالَهُ جَمَاعَة مِنْ الْقُدَمَاء وَلَا يَخْفَى مَا فِيهِ . وَأَجَابَ بَعْض الْمُتَأَخِّرِينَ بِأَنَّ الصَّلَاة أُمُّ الْحَسَنَات الْبَدَنِيَّة فَلَا دَخْل لِكَاتِبِ السَّيِّئَات فِيهَا ، وَيَشْهَد لَهُ مَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة مِنْ حَدِيث حُذَيْفَة مَوْقُوفًا فِي هَذَا الْحَدِيث قَالَ " وَلَا عَنْ يَمِينه ، فَإِنَّ عَنْ يَمِينه كَاتِبَ الْحَسَنَات " . وَفِي الطَّبَرَانِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي أُمَامَةَ فِي هَذَا الْحَدِيث " فَإِنَّهُ يَقُوم بَيْن يَدَيْ اللَّه وَمَلَكه عَنْ يَمِينه وَقَرِينه عَنْ يَسَاره " ا ه . فَالتَّفْل حِينَئِذٍ إِنَّمَا يَقَع عَلَى الْقَرِين وَهُوَ الشَّيْطَان ، وَلَعَلَّ مَلَك الْيَسَار حِينَئِذٍ يَكُون بِحَيْثُ لَا يُصِيبهُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، أَوْ أَنَّهُ يَتَحَوَّل فِي الصَّلَاة إِلَى الْيَمِين . وَاَللَّهُ أَعْلَم .
فتح الباري/1/ 675/الكتب العلمية
192- متى تجوز المباهلة؟

وَمِنْهَا : أَنّ السّنّةَ فِي مُجَادَلَةِ أَهْلِ الْبَاطِلِ إذَا قَامَتْ عَلَيْهِمْ حُجّةُ اللّهِ وَلَمْ يَرْجِعُوا بَلْ أَصَرّوا عَلَى الْعِنَادِ ,أَنْ يَدْعُوَهُمْ إلَى الْمُبَاهَلَةِ وَقَدْ أَمَرَ اللّهُ سُبْحَانَهُ بِذَلِكَ رَسُولَهُ وَلَمْ يَقُلْ إنّ ذَلِكَ لَيْسَ لِأُمّتِك مِنْ بَعْدِك وَدَعَا إلَيْهِ ابْنُ عَمّهِ عَبْدُ اللّهِ بْنُ عَبّاسٍ لِمَنْ أَنْكَرَ عَلَيْهِ بَعْضَ مَسَائِلِ الْفُرُوعِ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ الصّحَابَةُ , وَدَعَا إلَيْهِ الْأَوْزَاعِيّ سُفْيَانَ الثّوْرِيّ فِي مَسْأَلَةِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ ذَلِكَ وَهَذَا مِنْ تَمَامِ الْحُجّةِ .
زاد المعاد/ 3/ 518 / الريان
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:39 PM بتوقيت مسقط


Design By: aLhjer Design
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. Translated By Sma-jo.com