ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل
 

العودة   ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل > المنتدى للتصفح فقط ولا يوجد تسجيل أو مشاركات سوى الإدارة .. لمراسلتنا على بريدنا ahldawa@gmail.com > المنتدى الشرعي العام
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

آخر 1 مشاركات من عجيب ما قرأت .. (الكاتـب : - )      
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2010, 11:22 PM   #11
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

166- سبب كثرة اختلاف الأقوال في التفاسير

قال السيوطي
ثم ألف في التفسير خلائق فاختصروا الأسانيد ,ونقلوا الأقوال بترا ,فدخل من هنا الدخيل والتبس الصحيح بالعليل, ثم صار كل من يسنح له قول يورده ,ومن يخطر بباله شيء يعتمده ,ثم ينقل ذلك عنه من يجيء بعده ظانا أن له أصلا, غير ملتفت إلى تحرير ما ورد عن السلف الصالح ومن يرجع إليهم في التفسير ,حتى رأيت من حكى في تفسير قوله تعالى( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )نحو عشرة أقوال
وتفسيرها باليهود والنصارى هو الوارد عن النبي صصص وجميع الصحابة والتابعين وأتباعهم حتى قال ابن أبي حاتم: لا أعلم في ذلك اختلافا بين المفسرين .
الكتاب : الإتقان في علوم القرآن/ 4/ 487/ تحقيق أحمد بن علي
المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي

167- لا يدرك الله بالحواس
قال بكر أبو زيد
فائدة :تجد في عبارات من تكلم في الإيمان بالله- تعالى- قوله ( لا يدركه العقل بحواسه) أو ( لا يدرك الله بالحواس)و هي عبارات الجهمية يرمون بها إلى قصد نفي الرؤية, و إلى نفي سماع كلام الله , لمن كلمهم الله -سبحانه- من أنبيائه . و انظر في بسط هذه العبارة ( نقض الدارمي عل بشر المريسي).
تصحيح الدعاء/ 212/ العاصمة
168- العزلة دواء

قال ابن حزم:
من جالس الناس لم يعدم هما يؤلم نفسه, وإثما يندم عليه في معاده, وغيظا ينضج كبده وذلا ينكس همته, فما الظن بعد بمن خالطهم وداخلهم, والعز والراحة والسرور والسلامة في الانفراد عنهم ,ولكن اجعلهم كالنار تدفأ بها ولا تخالطها.
و لو لم يكن في مجالسة الناس إلا عيبان لكفيا:
أحدهما الاسترسال عند الأنس بالأسرار المهلكة القاتلة التي لولا المجالسة لم يبح بها البائح
والثاني مواقعة الغيبة المهلكة في الآخرة
فلا سبيل إلى السلامة من هاتين البليتين إلا بالانفراد عن المجالسة جملة.
الكتاب : الأخلاق والسير في مداواة النفوس/97/تحقيق عبد الحق التركماني/ دار ابن حزم
المؤلف : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري أبو محمد
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:01 PM بتوقيت مسقط


Design By: aLhjer Design
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. Translated By Sma-jo.com