ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل
 

آخر 10 مشاركات تأمل هذا الحديث وحتى تعود .... فسبحان الله ( آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 2946 )    <->    فائدة ذهبية مفيدة جدا .. ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 101 )    <->    حب المساكين ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 57 )    <->    فوائد ودرر اقتبستها من جامع الأحاديث ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 80 )    <->    الأقمار الصناعية ( شاهدة بنبوة محمد عليه السلام ) شاهد الزنداني وبيان المعجزة .. ( آخر مشاركة : - مشاركات : 11 - المشاهدات : 5702 )    <->    إعجاز ممن لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم تراه الآن في زمانك ظاهرا ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 615 )    <->    خمس دقائق فحسب ، سبحان الله ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 144 )    <->    نقولات مختارة من كتاب : دع القلق وابدأ الحياة ( تألف ديل كارنيجي ) ( آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 521 )    <->    لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 275 )    <->    البحث عن المنغصات !! ( آخر مشاركة : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 373 )    <->   
العودة   ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل > ( عفوا تم إغلاق المنتدى وجعله كموقع عادي للتصفح فقط ) فحهيلا بالزائرين > قسم القرآن الكريم وعلومه وتخريج الأحاديث
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-26-2010, 10:42 PM   #1
إداري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 999
افتراضي سبحان الله ( ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة )

" ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة " قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 /109 :رواه محمد بن أبي شيبة في " كتاب العرش " ( 114 / 1 ) :حدثنا الحسن بن أبي ليلى أنبأنا أحمد بن علي الأسدي عن المختار بن غسان العبدي ،عن إسماعيل بن سلم عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري قال :" دخلت المسجد الحرام فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فجلست إليه ، فقلت : يا رسول الله أيما آية نزلت عليك أفضل ؟ قال : آية الكرسي : ما السموات السبع " . الحديث .
قلت : و هذا سند ضعيف ، إسماعيل بن سلم لم أعرفه ، و غالب الظن أنه إسماعيل بن مسلم فقد ذكروه في شيوخ المختار بن عبيد و هو المكي البصري و هو ضعيف . و المختار روى عنه ثلاثة و لم يوثقه أحد و في " التقريب " : أنه مقبول .
قلت : و لم ينفرد به إسماعيل بن مسلم ، بل تابعه يحيى بن يحيى الغساني رواه حفيده إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني قال : حدثنا أبي عن جدي عن أبي إدريس الخولاني به . أخرجه البيهقي في " الأسماء و الصفات " ( ص 290 ) .قلت : و هذا سند واه جدا إبراهيم هذا متروك كما قال الذهبي ، و قد كذبه أبو حاتم . و تابعه القاسم بن محمد الثقفي و لكنه مجهول كما في " التقريب " .أخرجه ابن مردويه كما في تفسير ابن كثير ( 2 / 13 - طبع المنار ) من طريق محمد بن أبي السري ( الأصل : اليسري ) العسقلاني أخبرنا محمد بن عبد الله التميمي عن القاسم به . و العسقلاني و التميمي كلاهما ضعيف .و للحديث طريقان آخران عن أبي ذر : الأول عن يحيى بن سعيد السعدي البصري قال : حدثنا عبد الملك ابن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمر الليثي عنه به . أخرجه البيهقي و قال . " تفرد به يحيى بن سعيد السعدي ، و له شاهد بإسناد أصح " .قلت : ثم ساقه من طريق الغساني المتقدم ، و ما أراه بأصح من هذا ، بل هو أوهى ، لأن إبراهيم متهم كما سبق ، و أما هذا فليس فيه من اتهم صراحة ، و رجاله ثقات غير السعدي هذا ، قال العقيلي : " لا يتابع على حديثه " . يعني هذا .
و قال ابن حبان : يروى المقلوبات و الملزقات ، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد . الثاني : عن ابن زيد قال : حدثني أبي قال : قال أبو ذر فذكره .أخرجه ابن جرير في " تفسيره " ( 5 / 399 ) " حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب. قال : قال ابن زيد به .
قلت و هذا إسناد رجاله كلهم ثقات . لكني أظن أنه منقطع ، فإن ابن زيد هو عمر ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب و هو ثقة من رجال الشيخين يروي عنه ابن وهب و غيره . و أبوه محمد بن زيد ثقة مثله ، روى عن العبادلة الأربعة جده عبد الله و ابن عمرو و ابن عباس و ابن الزبير و سعيد بن زيد بن عمرو ، فإن هؤلاء ماتوا بعد الخمسين ، و أما أبو ذر ففي سنة اثنتين و ثلاثين فما أظنه سمع
منه . و جملة القول : أن الحديث بهذه الطرق صحيح و خيرها الطريق الأخير و الله أعلم .و الحديث خرج مخرج التفسير لقوله تعالى : ( وسع كرسيه السماوات و الأرض ) و هو صريح في كون الكرسي أعظم المخلوقات بعد العرش ، و أنه جرم قائم بنفسه و ليس شيئا معنويا . ففيه رد على من يتأوله بمعنى الملك و سعة السلطان ، كما جاء في بعض التفاسير . و ما روي عن ابن عباس أنه العلم ، فلا يصح إسناده إليه لأنه من رواية جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عنه . رواه ابن جرير .قال ابن منده : ابن أبي المغيرة ليس بالقوي في ابن جبير .
و اعلم أنه لا يصح في صفة الكرسي غير هذا الحديث ، كما في بعض الروايات أنه موضع القدمين . و أن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد ، و أنه يحمله أربعة أملاك ، لكل ملك أربعة وجوه ، و أقدامهم في الصخرة التي تحت الأرض السابعة ... إلخ فهذا كله لا يصح مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم و بعضه أشد ضعفا من بعض ، و قد خرجت بعضها فيما علقناه على كتاب " ما دل عليه القرآن مما يعضد الهيئة الجديدة
القويمة البرهان " ملحقا بآخره طبع المكتب الإسلامي .
محب الدعوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2010, 11:41 PM   #2
داعية نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 59
افتراضي رد: سبحان الله ( ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة )

جزاك الله خير ..

نفع الله بك الاسلام والمسلمين ..
بنـــ نجد ـــت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 PM بتوقيت مسقط


Design By: aLhjer Design
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Translated By Sma-jo.com